اخبار محلية

خنيصر : منخفض عملاق آتٍ… وتحذير “استباقي” إلى اللبنانيين

خنيصر : منخفض عملاق آتٍ… وتحذير “استباقي” إلى اللبنانيين

طقس مستقر يسيطر على لبنان و الحوض الشرقي للمتوسط مع درجات الحرارة فوق معدلاتها الموسمية حتى ظهر اليوم الثلاثاء, حيث من المتوقّع أن يتأثر لبنان بمنخفض جوي مصحوب بكتل هوائية باردة متمركز حالياً جنوب غرب تركيا والذي يقترب تدريجياً مما يؤدي الى انخفاض ملموس بدرجات الحرارة وامطار غزيرة وعنيفة أحيانا اعتباراً من يوم الأربعاء مترافقة بعواصف رعدية ورياح ناشطة وثلوج على الجبال ويستمر ماطر حتى بداية الاسبوع المقبل مع تدني اضافي بدرجات الحرارة.

وفي هذا الإطار, أكّد المتخصّص في الأحوال الجوية الأب إيلي خنيصر, لـ “ليبانون ديبايت”, أن “الضغط الجوي غرب أوروبا إرتفع إلى 1042hpa وغطّى شرق المحيط الأطلسي، مشكّلاً لحمة مع المرتفع القطبي بين غرينلاند وشمال روسيا، وساهمت الضغوط الجوية المرتفعة بدفع المنخفضات نحو البحر المتوسط وهي تضرب حاليا إيطاليا وسردينيا وكرواتيا واليونان وغرب تركيا”.

وأضاف, “سوف ينحرف هذا المنخفض العملاق نحو لبنان اعتبارا من بعد ظهر اليوم الثلاثاء ليؤثر على المنطقة بطقس ممطر وبارد، فتتساقط أمطار محلية مساء الثلاثاء، لتشتد غزارتها يوم الأربعاء بدءاً من ساعات الظهيرة وتصبح طوفانية في ساعات المساء بين الجنوب والساحل والجبال الغربية وشمال لبنان وساحل سوريا”.

وتابع, “سوف يؤثر المنخفض العملاق بتراجع الضغط الجوي فوق لبنان نحو 1006hpa الأمر الذي سيغذي المنطقة لأسبوع تقريباً بكميات هائلة من الأمطار التي ستكون مصحوبة بكميات هائلة من البرَد والتي ستتوزع بين اعتيادية وغزيرة وطوفانية وقد يوتج عنها الكثير من الأضرار الجسيمة في الطبيعة والممتلكات”.

واستكمل, “هذا وسوف تتراجع درجات الحرارة وتتساقط الثلوج فوق 1650 متر وقد تكون ممزوجة بالماء بين 1300 و 1500 متر بسبب غزارة الهطولات علماً ان طبقة 1450 متر ستحافظ على درجة حرارة تتراوح بين 2 و 4 درجات، الأمر الذي سيؤدي الى تساقط الثلوج بين 1600 و 1800 وتكون التراكمات ملحوظة فوق 1900 وبما يختص بمراكز التزلج فالتراكم سيكون ممتازاً وقد يتخطى المتر فوق 2200 متر، ويُنتظر ان تشهد الجبال فوق 2000 متر ما يُشبه (التسونامي الثلجي)”.

ولفت إلى أن “نسبة الانفراجات ستصل في لبنان خلال مدة المنخفض أي من مساء الثلاثاء ولغاية يوم الاثنين الى 25%, أما نسبة نسبة الصواعق والعواصف الرعدية و Surge thunderstorms تصل إلى 92%”.

وأشار خنيصر إلى أن “مرور التيار النفاث فوق الحوض الشرقي للبحر الابيض المتوسط سيساهم برفع الرطوبة الى 100% وسيكون لبنان مغطّىً بالكامل من Jet Stream”.

أما توزّع نسبة الهطولات في المنطقة؟ لفت إلى أن “ساحل سوريا اللاذقية وطرطوس بانياس وجبلة، شكا، البترون، جبيل، عمشيت، طبرجا، المعاملتين، جونية (ومحيطها)، زوق مصبح، زوق مكايل، الضبية، انطلياس وجوارها، النقاش، بيروت، بعبدا، الجية، الدامور وصيدا, ستكون لها الدرجة الأولى, وستترواح ما بين الـ 250-400 مم”.

أما الدرجة الثانية: ستكون من حصّة, طرابلس وعكار والجبال الشمالية الغربية ( زغرتا، الكورة، بشري، تنورين، الجبال الوسطى (اعالي جبيل وأعالي كسروان، واعالي المتن، عاليه والشوف، النبطية، صور، جزين ومرجعيون والبقاع الغربي وزحلة (البقاع الوسط)، وستترواح نسبة الأمطار ما بين الـ 150-250 مم”.

أما الدرجة الثالثة, ستكون من حصّة, البقاع الشمالي والبقاع الشرقي، حاصبيا وبنت جبيل وشمال فلسطين (حيفا), وستترواح نسبة الأمطار ما بين الـ 50 – 125 مم.

وأكّد خنيصر, أن “المناطق ذات الدرجة الاولى والثانية والثالثة، ستشهد امطاراً طوفانية، وستصل بين 10 و 15 كانون الثاني 2024، الى مرحلة الخطر من حيث تشكل السيول والفيضانات فتتحوّل المناطق الساحلية الى مستنقعات وبحيرات، بخاصة بيروت وجونية وشكا وجبيل وصيدا، هذه المناطق ستحظى بنسبة هطولات ستتخطى 330 مم وستساهم السيول بجرف الحصى والاتربة، وسينتج عنها انهيارات صخرية على الطرقات، انهيارات في الاتربة وربما قطع طرقات جبلية، بخاصة في المناطق ذات الدرجة الثانية كما ستساهم برفع مستوى الانهار التي قد تطوف وتغمر المناطق المجاورة لها وتخترق المنازل”.

وحذّر من أن “لبنان سيواجه، كالمرة السابقة، لا بل أكثر، امطاراً طوفانية، ونسبة عالية من الهطولات”.

وخلُص خنيصر, إلى القول “سوف ينعكس وضع هذه الكمية من الأمطار على الجبال ومراكز التزلج بحيث ستكون التراكمات ممتازة مع تشكل نسافات ثلجية ستتخطى 6 امتار وسوف تشهد المرتفعات التي تعلو 1800 متر تساقط كثيف جدا للثلوج وتراكمات ثلجية سريعة، الامر الذي يبشر ببداية موسم التزلج”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى