اخبار دولية

تصريحٌ “لافت” من وزير الخارجية السعودي

تصريحٌ “لافت” من وزير الخارجية السعودي

طرح وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، اليوم الثلاثاء، إمكانية اعتراف المملكة بإسرائيل وربط ذلك بإيجاد حل للقضية الفلسطينية.

وردا على سؤال طرح خلال جلسة حوارية على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، عما إذا كانت السعودية يمكن أن تتخذ هذه الخطوة كجزء من اتفاق أوسع بعد حل الصراع، قال فيصل بن فرحان “بالتأكيد”.

وذكر الوزير في تصريحاته، أن “هجمات الحوثيين على السفن التجارية في البحر الأحمر مرتبطة بالحرب في غزة”، مؤكدا أن “أولوية المملكة إيجاد طريق لخفض التصعيد من خلال وقف لإطلاق النار في غزة”.

واعتبر أن “استمرار المعاناة في غزة سيؤدي إلى استمرار دورات التصعيد”.

وأضاف بن فرحان أن “السلام والأمن لإسرائيل مرتبط بالسلام والأمن للفلسطينيين، والمملكة تدعم ذلك”، وقال: “السلام الإقليمي يشمل السلام لكل من الإسرائيليين والفلسطينيين وإقامة دولة فلسطينية”.

وقال، إن “ما تفعله إسرائيل الآن يعرض آفاق السلام والأمن الإقليميين للخطر”.

وأكد بن فرحان أن “هناك مسارا لمستقبل أفضل للمنطقة للطرفين الإسرائيلي والفلسطيني، وأول خطوة لتحقيق ذلك هي وقف إطلاق النار”.

وخلال جولته بالشرق الأوسط الأسبوع الماضي، التي شملت السعودية وإسرائيل، قال وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، إن “محادثات التطبيع مستمرة وهناك مصلحة واضحة في المنطقة في متابعة ذلك”.

وقال بلينكن للصحفيين في السعودية قبل توجهه إلى إسرائيل: “فيما يتعلق بالاندماج والتطبيع، نعم، تحدثنا عن ذلك في الواقع في كل محطة، بما في ذلك بالطبع هنا في السعودية”.

وفي مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”، قبل أيام، قال سفير السعودية لدى المملكة المتحدة، الأمير خالد بن بندر آل سعود، إن “هناك بالتأكيد اهتمام بتطبيع العلاقات، مضيفا” كان هناك اهتمام منذ عام 1982

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى