اخبار دولية

بِـ”شكل مبدئي”… إسرائيل وح*م*ا*س وافقتا على إجراء “صفقة تبادل أسرى”

قالت ثلاثة مصادر لـ”رويترز”، يوم الثلاثاء 23 كانون الثاني 2024، إن إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) وافقتا بنسبة كبيرة من حيث المبدأ على إمكانية إجراء تبادل للرهائن الإسرائيليين بسجناء فلسطينيين خلال هدنة تستمر شهراً، وذكرت المصادر أن الخطة الإطارية تأخر طرحها بسبب وجود خلافات بين الجانبين بشأن كيفية التوصل إلى نهاية دائمة للحرب في غزة.

وركزت جهود الوساطة المكثفة، التي قادتها قطر وواشنطن ومصر في الأسابيع القليلة الماضية، على نهج تدريجي لإطلاق سراح فئات مختلفة من المحتجزين الإسرائيليين بدءاً من المدنيين وانتهاء بالجنود مقابل وقف الأعمال القتالية والإفراج عن سجناء فلسطينيين وإدخال المزيد من المساعدات إلى غزة.

يأتي ذلك بعد أيام قليلة مما نشرته قناة عبرية، مساء الإثنين، بأن إسرائيل تجهز صفقة جديدة تشمل إطلاق سراح محتجزيها بغزة ووقف مؤقت للقتال دون الالتزام بإنهاء الحرب في القطاع الفلسطيني.


وذكرت القناة “13” الخاصة أن تل أبيب “انتهت من صياغة مبادئ صفقة مكونة من 3 إلى 4 مراحل، تتضمن تغيير انتشار قوات الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة والانسحاب من بعض المناطق دون إنهاء الحرب.

كما تتضمن الصفقة طور الإعداد وفق القناة “موافقة إسرائيل على إطلاق سراح عدد كبير من الأسرى الفلسطينيين ووقف إطلاق النار لفترة طويلة”، دون مزيد من التوضيح.

وحسب المصدر ذاته، تشمل الصفقة المتبلورة إطلاق حماس سراح النساء المتبقيات لديها والرجال من كبار السن، رغم أنه ليس من الواضح ما إذا كان سيتم إطلاق سراحهم في دفعة واحدة.

وقالت القناة إنه “في المرحلة الثانية سوف يتم إطلاق سراح المحتجزين الأصغر سناً والشباب، بينما تشمل المرحلة الثالثة إطلاق سراح الجنود والجثث التي تحتفظ بها حركة حماس”.

ونقلت القناة عن مصادر إسرائيلية -لم تسمّها- إن تل أبيب “تلقت خلال الأيام الأخيرة الماضية رسائل من الوسطاء تفيد بأن حماس بدت أكثر مرونة فيما يتعلق بمطلبها بأن تكون نهاية الحرب جزءاً من صفقة محتملة”.

في الوقت نفسه، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الإثنين، إن هناك “مبادرة إسرائيلية” لتبادل محتجزين في قطاع غزة بأسرى فلسطينيين، دون الكشف عن تفاصيلها.

جاء ذلك خلال لقاء نتنياهو بممثلين عن أهالي المحتجزين الإسرائيليين في غزة، نافياً أن تكون هناك مبادرة قدمتها حركة “حماس” بهذا الشأن، حسبما أفاد بيان صدر عن مكتب نتنياهو.

وذكر البيان، الذي حصلت الأناضول علي نسخة منه، أن نتنياهو “قال لعائلات المختطفين الإسرائيليين المحتجزين لدى حماس خلال لقائه معهم: ليس هناك اقتراح حقيقي من قبل حماس، هذا غير صحيح”.

وأضاف: “أقول ذلك بأقصى وضوح أستطيعه، لأن هناك أشياء كثيرة غير صحيحة تعذبكم. على النقيض، هناك مبادرة من طرفنا ولا أفصح تفاصيلها”.

ولم يسبق لمسؤول إسرائيلي أن أعلن في الأيام الماضية عن وجود “مبادرة إسرائيلية لتبادل الأسرى”، إلا أن وسائل إعلام تحدثت عن خلافات داخل الحكومة بشأن سُبل إعادة المحتجزين من غزة، ورفض نتنياهو لمقترحات تعرض من جهات مختلفة، لتمسكه بعدم وقف إطلاق النار، وهو الشرط الرئيسي لحركة “حماس”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى