اخبار محلية

استعدوا: حيّان “المشحون” في ذروته اليوم… وبشرى بشأن الـ Weekend

استعدوا: حيّان “المشحون” في ذروته اليوم… وبشرى بشأن الـ Weekend

لا يزال لبنان تحت تأثير المنحفض الجوي “حيّان”, المصحوب بكتل هوائية قطبية المنشأ, والذي يحمل معه أمطاراً غزيرةً، وعواصف رعدية، ورياح شديدة. ومن المتوقّع أن يشتد تأثيره اعتباراً من بعد ظهر اليوم الثلاثاء مع تدنٍ ملموس بدرجات الحرارة.

وفي هذا الإطار, أكّد رئيس دائرة الأرصاد الجوية في مطار بيروت عبد الرحمن زواوي, لـ “ليبانون ديبايت”, أن “لبنان في قلب العاصفة, إلا أنها ليس بالخطورة الكبيرة, على اعتبار أن الأمطار الطوفانية متقطّعة”.

وأشار إلى أن “الفرق بين هذا المنخفض والمنخفضات السابقة, هو الإنخفاض المستمر بدرجات الحرارة, الأمر الذي يؤدّي حتماً إلى تدني مستوى تساقط الثلوج إلى حدود الـ 800 متر, لا سيّما في المناطق الجنوبية”.

وكشف عن أن “حيان سيستمر حتى يوم الجمعة المقبل, وسيحمل المزيد من الإنخفاض في درجات الحرارة, إلا أن ذروته تكمن من بعد ظهر اليوم الثلاثاء وتستمر حتى صباح غد الأربعاء”.

وأكّد أن “كمية الأمطار الذي يحملها المنخفض, كبيرة جداً, فالبحر المتوسّط مشحون بالغيوم بشكل عام, وما تساقط حتى اللحظة مقبول, إلا أن الكمية الأكبر ستهطل بعد ظهر اليوم الثلاثاء وتستمر حتى قبل ظهر يوم غد الأربعاء, على أن تصبح متقطّعة وتنتهي صباح يوم الجمعة المقبل”.

واعتبر أن “الأمر الإيجابي في هذه الموجة, هو أن الأمطار متقطّعة وليست متواصلة, الأمر الذي يُبعد شبح سيناريو إرتفاع منسوب المياه على الطرقات, فلا خوف من ذلك, إلا أن الحذر واجب, فالأمور واردة”.

وأضاف, “الخوف اليوم يكمن في إنجراف التربة, وذلك بسبب كميات الأمطار العالية التي سقطت خلال الفترة الماضية, إضافة إلى الكمية الكبيرة التي ستهطل خلال الساعات المقبلة”.

أما عن طقس الـ Weekend؟ أوضح زواوي, أنه “ربّما نشهد أمطاراً متفرّقة خفيفة, إلا أن الطقس سيكون جيّد, وسنشهد إرتفاعاً بدرجات الحرارة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى