اخبار محلية

لا تفرحوا كثيراً… بعد “HAYAN” منخفض جوي آخر يهّل عليكم

لا تفرحوا كثيراً… بعد “HAYAN” منخفض جوي آخر يهّل عليكم

لا يزال لبنان والحوض الشرقي للمتوسط تحت سيطرة المنخفض الجوّي “HAYAN ” المصحوب بكتل هوائية قطبية المنشأ والذي يحمل معه أمطاراً غزيرة أحياناً، وعواصف رعدية، وتدنٍ ملموس بدرجات الحرارة, ومن المتوقّع أن تلامس الثلوج الـ 750 متر فجر يوم غد الخميس خاصة في المناطق الشمالية. ولكن متى ينحسر هذا المنخفض؟ وهل من منخفض جديد نحو لبنان؟

في هذا الإطار, أكّد المتخصّص في الأحوال الجوية الأب إيلي خنيصر لـ “ليبانون ديبايت”, أن ” المنخفض الجوي الذي يضرب لبنان, تعرّض لكتل قطبية آتية من شمال مصر ضمن الرياح الجنوبية الغربية التي ضربت المناطق البقاعية واستقرّت بين فترة وفترة فيها”.


ولفت إلى أن “المناطق العكارية, والشمالية, والجبال الغربية الشمالية, لم تصلها الرياح القطبية, ولم تتأثر بالرياح الباردة, كما حصل بالمناطق البقاعية, ولذلك اقتصرت الثلوج في المناطق الشمالية على الجبال التي تعلو 1400 -1500 متر عن سطح البحر”.

وأضاف, “أما في المناطق الجبلية الغربية الوسطى فان الثلوج تساقطت على الجبال التي تعلو 1000 متر وما فوق عن سطح البحر, وفي المناطق البقاعية الثلوج توزّعت ما بين الـ 800 والـ 900 متر بالبقاع الغربي, و900 متر بالبقاع الأوسط, مع إنفراجات وصلت نسبتها لـ 60% خلال هذين اليومين”.

وكشف عن أن “المنخفض الجوي ينحسر مساء غد الخميس, على أن يصل منخفض جوي آخر متوسط الفعالية على لبنان, اعتباراً من يوم الجمعة ولغاية يوم الإثنين المقبل, يحمل معه أمطاراً غزيرة في بعض الأحيان, وعواصف رعدية, وتساقط للثلوج على الجبال التي تعلو 1900 متر عن سطح البحر”.

ولفت خنيصر, إلى أنه “بعد هذا المنخفض قد يمرّ لبنان بفترة استراحة صغيرة لا تتخطّى الأسبوع, وبعدها سيكون لبنان عرضة لمنخفضات جوية أخرى”.

كما حذّر “من سلوك الطرقات الجبلية بسبب تراكم الثلوج وتكون طبقات من الجليد”.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى