اخبار محلية

طلاب لبنان أمام فرصة “ذهبية”… جوائر مالية تصل إلى 136 ألف دولار

طلاب لبنان أمام فرصة “ذهبية”… جوائر مالية تصل إلى 136 ألف دولار

في مبادرة ثقافية هامّة, أطلق الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات تحدّي القراءة العربية لعام 2024, بهدف التشجيع على القراءة, ويمكن لكافة الطلاب على الأراضي اللبنانية بمن فيهم ذوي الإحتياجات الخاصة, المشاركة في هذا التحدي.

وفي ظل الظروف الصعبة التي يمرّ بها لبنان, سيجد طلاب لبنان فرصة أمامهم لتحسين أوضاعهم وتمكينهم من استكمال تعليمهم, كما ستمكّنهم المشاركة من تنمية ذهنية في ظل التشويش الذي ترسيه وسائل التواصل الإجتماعي في عقولهم.

ويمكن لأي طالب من الصف الأول ابتدائي حتى الصف الثاني عشر ثانوي أن يشارك في هذه المسابقة الثقافية, لفرصة الفوز بجوائز مالية كبيرة قد تصل إلى نحو 136 ألف دولار.

وكل ما عليكم فعله هو قراءة 50 كتاباً من اختياركم, ولأصحاب الهمم 25 كتاباً, للمشاركة في تحدّ القراءة العربية لعام 2024 الذي إنطلق في جميع أرجاء الوطن العربي لجميع طلبة المدارس.

وعن مراحل المسابقة؟

عليكم أيها الطلاب, قراءة 50 كتاباً عربياً أو مترجماً إلى اللغة الغربية من الكتب العلمية, الأدبية, القصصية وغيرها, إلا أنه لا يسمح بقراءة المجلات والصحف وكتب الشعب وتلك الواردة في المناهج المدرسية.

وبعدها, على كل طالب أن يقدّم تلخيصاً عن كل كتاب قرأه, وأن يقدم شرحاً شفهيا عنه, والإجابة على اسئلة لجنة اللجان التحكيمية.

وبعد المطالعة تبدأ مراحل التصفيات:

– على صعيد المدارس مع لجنة تحكيمية من أساتذة المدارس.

-على صعيد المحافظات مع لجنة تحكيم من وزارة التربية.

-وعلى صعيد لبنان مع لجنة تحكيم موفدة من دبي, وبعدها تختار المتأهل إلى التصفيات النهائية في دولة الإمارات.

وبعد ذلك, وبحسب معلومات “ليبانون ديبايت”, يتم إختيار العشرة الأوائل على صعيد لبنان, ويتم دعوتهم إلى دبي لحضور الإحتفال الختامي, إلا أن الذي احتلّ المرتبة الأولى على العشرة هو الذي سيمثّل لبنان, ويكون بطل تحدي القراءة العربية لعام 2024 في لبنان”.

ووفق المعلومات, فإن “عدد المدارس الرسمية والخاصة المشاركة في تحدي القراءة العربية وصل إلى 90 مدرسة حتى الساعة, مع عدد تلامذة بلغ 374”.

وأكّدت أن “مهلة التسجيل تنتهي في 16 أذار المقبل”.

وشدّدت المعلومات, على أن “الهدف من هذه المبادرة هو تحفيز الطلاب على القراءة”, مشيرةً إلى أنه “في حال الطالب لم يستطع قراءة 50 كتاب في هذا الموسم, يمكن أن يستكملهم وأن يشارك في المنافسة العام المقبل”.

وللطلاب الراغبين في المشاركة, يمكنهم زيارة موقع وزارة التربية, لمعرفة كافة التفاصيل, لا سيّما عن حجم الكتاب الذي يفترض أن يقرأه الطالب بحسب المرحلة التعليمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى