اقتصاد

الودائع اللبنانية تتصدّر المشهد في واشنطن

الودائع اللبنانية تتصدّر المشهد في واشنطن

عاد الوفد البرلماني اللبناني من واشنطن والذي ضم نائب رئيس المجلس النائب الياس بو صعب، والنواب: نعمة افرام، آلان عون، أسعد درغام، ياسين ياسين، والذي ذهب بمهمة سياسية اقتصادية وفق المعلومات المستقاة من الوفد.

فقد بحث الوفد مع أعضاء من الكونغرس الأميركي موضوع دعم الجيش اللبناني، حيث طالب الوفد باستمرار هذا الدعم لا سيّما في ظل ما ينتظر الجيش في المرحلة المقبلة حيث سيكون الحمل ثقيلاً جداً أمام المهام الملقاة عليه في حال التوصل إلى هدنة مع إسرائيل تستوجب منه مهاماً إضافية تتعلّق بتطبيق القرار 1701.

وليس هذا فحسب فقد اطلع الوفد الكونغرس على أهمية دعم الجيش خلال المرحلة الإنتقالية بانتظار التطبيق الكامل لاتفاق محتمل، مشدّداً على ضرورة عدم وقف المساعدات الأميركية للجيش.

ولكن الكونغرس ذكّر الوفد أنه رغم المساعدات التي قدّمتها الولايات المتّحدة إلى الجيش إلا أنها لم تثمر في سيطرته وفرض الشرعية في كل المناطق اللبنانية.

أما في الشق الإقتصادي من الزيارة فقد بحث الوفد مع الخزانة الأميركية موضع الودائع فشدّد على عدم شطب هذه الودائع كما يطلب صندوق النقد الدولي، مشدّداً على أن المجلس النيابي اللبناني لن يقبل بتمرير قوانين تتضمّن شطباً لودائع اللبنانيين، وهو ما يشكّل نقطة خلاف مع صندوق النقد ويعيق بالتالي التوصل إلى أي إتفاق معه.

كما أن الوفد التقى الموفد الأميركي إلى الشرق الأوسط آموس هوكشتين وبحث معه المستجدات عند الحدود اللبنانية الإسرائيلية والمساعي للجم التصعيد والأفكار التي يمكن أن تؤدي إلى هدنة بين الطرفين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى