فن - منوعات

في خبر “مُستغرب”… سبب “هامّ” للإصابة بالسرطان

في خبر “مُستغرب”… سبب “هامّ” للإصابة بالسرطان

تشير تقديرات جديدة صادرة عن منظمة الصحة العالمية أنه من المتوقع أن تصل حالات التشخيص العالمية للسرطان إلى 35 مليون حالة في عام 2050، مما يمثل زيادة بنسبة 77% عن الحالات التي تم تشخيصها في عام 2022 والتي بلغت 20 مليون حالة.

في هذا الإطار، تؤكّد الدكتورة في الأبحاث السرطانية ديانا حاطوم في حديثٍ لـ”ليبانون ديبايت”، أن “هناك عدة عوامل تساهم في إرتفاع نسبة الإصابة بالسرطان منها التلوث البيئي الذي هو يشمل تلوث الهواء والمياه، وتلوث الغذاء أيضًا من خلال تلوث المزروعات التي تدخل في طريقة تحضير الطعام”.

وتتطرّق إلى أوضاع مرضى السرطان في لبنان، وتقول: “مرضى السرطان في لبنان يعيشون معاناة كبيرة لناحية عدم توفير الأدوية التي هم بحاجة لها، خصوصًا في الأزمة الاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد والتي من شأنها أن تضاعف آلامهم النفسية”.

ومن هنا تُشير إلى “أهمية العلاج النفسي الذي يحتاجه مريض السرطان، حيث يجب أن يقدّم له هذا العامل من أول يوم يتم فيه تشخيص إصابته بالسرطان على أن يستمر في جميع مراحل العلاج من خلال سماع المرضى والتحدث إليه للمساعدة على التخلص من المشاعر السلبية التي تنتج عند معرفة إصابته وبهدف الوصول إلى نتيجة إيجابية”، مشدّدة على أن “لبنان يفتقد وجود العامل النفسي”.

وتلفت الدكتورة حاطوم، إلى أن “السبب الأساسي الذي يزيد من خطر الإصابة بمرض السرطان هو الضغط والتوتر النفسي وليس فقط التدخين، لذلك المريض بحاجة إلى إعطائه الثقة ورفع معنوياته لأن الضغط النفسي يؤثر على الدم في جسم الإنسان وهذا الأمر من شأنه أن يجعل الخلايا السرطانية تنمو في جسده”.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى