فن - منوعات

لبنان في حالة “استثنائية” اليوم… انتظروا ما يحمله الأسبوع المقبل

سلسلة منخفضات جوية متتالية ضربت لبنان منذ الثالث والعشرين من شهر كانون الثاني, الأمر الذي أدى تساقط الثلوج على الجبال التي تعلو 750 متراً عن سطح البحر وما وفق, مع إنخفاض ملموس في درجات الحرارة.

ومع إنحسار المنخفض الجوي مساء الإثنين المنصرم, لاحظ اللبنانيون أن درجات الحرارة إرتفعت وبسرعة كبيرة, الأمر الذي طرح تساؤلات إذا كان هذا أمر طبيعي؟ أم أن هناك حدث استثنائي, لا سيّما في ظل تغير المناخ؟ وهل من منخض جوي قطبي جديد نحو لبنان؟

في هذا السياق, أكّد رئيس دائرة الأرصاد الجوية في مطار بيروت عبد الرحمن زواوي لـ “ليبانون ديبايت”, أنه “من المتعارف عليه أن شهر شباط يتقلّب حرارياً, ومن المتوقّع أن تعاود درجات الحرارة الإنخفاض بدءاً من يوم غد الجمعة, فالأمر طبيعي جداً”.

وأوضح أن “لبنان تحت تأثير مرتفع جوي متمركز فوق شمال أفريقيا, لذلك درجات الحرارة أعلى من معدلاتها الموسمية اليوم الخميس, على أن تعود إلى معدلاتها بدءاً من يوم الغد”.

وكشف عن أن “لبنان أمام منخفض جوي محدود الفعالية يوم غد الجمعة يستمر حتى فجر يوم السبت ويحمل معه أمطاراً متفرقة, وثلوجاً على الجبال التي تعلو 1800 متر عن سطح البحر”.

كما كشف عن أن “لبنان على موعد مع منخفض جوي كبير, بحسب ما تشير الخرائط حتى اللحظة, على أن يبدأ منتصف الأسبوع المقبل ويستمر حتى نهايته”.

وأكّد أن “الخرائط تشير إلى أنه سيحمل معه أمطاراً وثلوجاً, إلا أن درجات الحرارة لن تنخفض كالمنخفصات الجوية السابقة التي ضربت لبنان”.

واعتبر أن “لبنان يمر بحالة استثنائية اليوم من حيث الطقس الدافئ, إلا أن الامر ذاته يتكرر في شهر شباط من كل عام”.

وكشف زواوي عن أن “لبنان تخطّى المعدل السنوي بكمية الأمطار لهذا العام, فالمعدل أصبح حوالي الـ 830 ملم, علماً ان معدّل السنة هو 820 ملمتراً, وهذا أمر إيجابي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى