اخبار دولية

بايدن “نفد صبره” من نتنياهو… ومحادثات للتوصّل إلى اتّفاق مع لبنان

نقلت صحيفة “يسرائيل هيوم” عن مصادر أنّ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بحث والرئيس الأميركي جو بايدن قضية التوصل إلى اتفاق مع لبنان، في وقت ذكرت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” أنّ بايدن “نفد صبره بالفعل” من نتنياهو.

وتحدّثت مصادر “يسرائيل هيوم” عن “تشاؤم” إسرائيلي إزاء إمكانية التوصل إلى اتفاق بشأن لبنان قبل انتهاء الحرب في غزة، بينما نقلت الصحيفة عن مسؤولين إسرائيليّين قولهم إنّ المبعوث الأميركي آموس هوكشتاين يعتقد أنّ التوصل لصفقة تبادل للأسرى سيعمّق الحوار حول الاتّفاق السياسي مع “حزب الله”، وأنّه “بعد تحقيق الأمر، ستظلّ الحدود الشمالية هادئة وإن عادت إسرائيل للقتال في غزة”.

على خط التطورات والموقف الأميركي من حرب غزة، نقلت “تايمز أوف إسرائيل” عن مسؤولين أميركيّين استياء بايدن حيال نتنياهو، مشيرة إلى أنّ الأصوات تتزايد داخل الإدارة الأميركية لاتّباع نهج أكثر شدّة تجاة رئيس الوزراء الإسرائيلي الذي “يعتقد بايدن، منذ أشهر، أنّه مستعدّ لإطالة الحرب لاعتباراته السياسية”.

في مقابل ذلك، أفاد المسؤولون الأميركيّون الصحيفة بأنّ “لا تحول إستراتيجياً في العلاقة مع إسرائيل رغم إحباط بايدن الذي يرى أنّ انهيار العلاقة مع نتنياهو لا يصبّ في مصلحة الأمن الأميركي”، وأنّ “إثارة الخلافات علناً لن تكون فعّالة معه”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى