اخبار محلية

منخفض “دسم” بانتظاركم… تحضروا للأجواء الكانونية “بعز آذار”

منخفض “دسم” بانتظاركم… تحضروا للأجواء الكانونية “بعز آذار”

طقس مستقر ودافئ نسبياً يسيطر على لبنان والحوض الشرقي للمتوسط, مع ارتفاع بدرجات الحرارة حيث تتخطّى معدلاتها الموسمية حتى بعض ظهر يوم غد السبت، ومن المتوقع بعدها أن يتأثر لبنان بمنخفض جوي متوسط الفعالية متمركز حالياً بين ايطاليا واليونان والذي يقترب تدريجياً من لبنان الأمر الذي سيؤدي الى تقلّب بالطقس وهطول للأمطار أحياناً.

في هذا السياق, أكّد الباحث والخبير في الأحوال الجوية وعلم المناخ المهندس علي جابر, لـ “ليبانون ديبايت” أن “الاستقرار الجوي الذي نشهد خلال هذه الأيام, سوف يبدأ بالإنحسار تدريجياً إعتباراً من بعد ظهر يوم غد السبت”.


وكشف أن “لبنان سيدخل في مرحلة في عدم الاستقرار, لا سيّما أن مرتفعاً مدارياً صحراوياً قادماً من صحراء أفريقيا الكبرى, سوف يسيطر على لبنان, وسيحمل معه رياحاً جنوبية شرقية دافئة, محمّلة بطبقات من الغبار, مع سحب مرتفعة, ورياحاً ناشطة تصل أحياناً إلى 80 كلم بالساعة بعد ظهر غد السبت، على أن تتصارع هذه الجبهة مع جبهة باردة تصل إلى لبنان ليل الأحد الإثنين”.

وعليه, كشف عن أن “منخفضاً جوياً ضعيفاً ومحدود الفعالية, يصل إلى لبنان مساء الأحد, على اعتبار أن لبنان سيتأثر بطرفٍ من المنخفض الجوي الذي يسيطر على الحوض الشرقي للمتوسط”.

وأشار إلى أن “هذا المنخفض سيحمل معه بعض الأمطار المتفرقة, وأحياناً تكون شاملة وخفيفة في بعض المناطق, على أن تنخفض درجات الحرارة بحدود الـ 5 درجات, ومن ثم سيمر لبنان بطقس مستقر لعدّة أيام”.

وكشف أنه “ما بين 8 أو 9 أذار, سيصل إلى لبنان منخفض جوي “دسم” وأكبر من ذلك, حيث سنشهد أجواء كانونية بامتياز “بعز آذار”, وسيحمل معه أمطاراً غزيرة, وانخفاض ملحوظ بدرجات الحرارة, مع ثلوج سيتدنّى مستواها إلى حدود الـ 1500 متر”.

وخلُص جابر إلى القول: “في الثلث الأول من شهر آذار سيكون طقس لبنان شتويّاً بامتياز, بفعالية منخفضات جوية ناشطة وعميقة للمنطقة”.blank

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى