اخبار محلية

بعد تحذير العالم الهولندي الجديد… خبير جيولوجي يحسم الجدل

بعد تحذير العالم الهولندي الجديد… خبير جيولوجي يحسم الجدل

بعد غياب لأكثر من 4 أشهر، عاد عالم الزلازل الهولندي المثير للجدل فرانك هوغربيتس بتحذير جديد من زلزال مدمّر، سيحدث في الفترة بين غد الأربعاء 13 آذار س إلى 17 آذار، مشيرًا إلى أن شدته قد تتجاوز 8 درجات.

في هذا الإطار، يؤكّد الخبير الجيولوجي رشيد جمعة في حديثٍ لـ”ليبانون ديبايت”، أن “التنبؤ بالزلازل أمر غير وارد من الناحية العلمية، وأي تنبؤ يتم الحديث به يكون من باب التكهنات فقط، لا سيما أنه لا يوجد معلومات تستند على وقائع علمية تؤكد ذلك”.


ويوضح، أن “الزلزال حدث آني يحصل على نحو مفاجئ وفي أي وقت كما أن التنبؤ به أمر صعب، لكن كل ما يمكن القيام به تفاديًا لأي مخاطر هو التحضير للكارثة، من خلال التوعية، من أجل تقليل المخاطر قدر الإمكان”، لافتًا إلى أن “ملاحظة الفوالق الزلزالية في بعض المنطق تقدم صورة عامة عن مدى احتمال الزلازل، لكنها لا تساعد على ترقب الكارثة في تاريخ محدّد”.

وعن سبب شعور سكان بعض المناطق اللبنانية بهزة أرضية؟ يرى جمعة أن “شعور بعض المواطنين بهزات أرضية يمكن أن يكون ناتجًا عن خوف أو إرتجاجات معينة أو أنه قد يكون جراء إنفجار ما، لذلك لا يمكننا أن نجزم بوقوع هزة أرضية دون الإستناد لوقائع علمية”.

ويقول: “نحن نرى الكثير من الأخبار التي تنتشر على وسائل التواصل الإجتماعي وفي معظم الأحيان تكون غير دقيقة بل يتم تضخيمها، وهذا ما يسبّب بلبلة بين المواطنين لأنها أخبار لا تستند إلى وقائع علمية، لذلك يجب التحقق من المعلومات قبل نشرها”.

وحول إمكانية أن يؤدي القصف الإسرائيلي العنيف في المناطق الجنوبية إلى وقوع زلزال كبير؟ يوضح جمعة أنه “لا يوجد أي علاقة مباشرة بين القصف والزلازل، وبالتالي القصف الذي يحصل هو قصف سطحي ولن يؤثر على باطن الأرض”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى