فن - منوعات

طقس أحد الشعانين “سيفاجئكم”… والخير لقدّام

طقس أحد الشعانين “سيفاجئكم”… والخير لقدّام

يتأثّر لبنان والحوض الشرقي للمتوسط بمنخفض جوّي مصحوب بكتل هوائية باردة متمركز فوق البحر الأسود ويحمل معه أمطاراً، ثلوجاً، عواصف رعدية، ورياحاً ناشطة، ومن المتوقّع أن يستمر حتى بعد ظهر يوم غد السبت, ولكن ما عن طقس أحد الشعانين؟!

في هذا السياق, أكّد المتخصّص في الأحوال الجوية الأب إيلي خنيصر, لـ “ليبانون ديبايت”, أن “لبنان تأثّر بمنخفض جوي جديد منذ مساء أمس الخميس, ومن المتوقّع أن يستمر حتى ظهر يوم غد السبت”.


وأشار إلى أن “الأمطار ستكون غزيرة فوق المناطق الساحلية, لا سيّما الساحلية الوسطى, أي من جبيل لحدود الدامور, ومناطق المتن وكسروان ومناطق عاليه والشوف, فقوّة الأمطار ستكون كدرجة أولى في هذه المناطق, أما الحصّة الثانية من الأمطار ستكون للمناطق الجنوبية كافة, فيما الحصّة الثالثة من الأمطار ستكون للمناطق الشمالية, والرابعة من حصّة المناطق البقاعية”.

ولفت إلى أن “الأمطار ستترافق مع عواصف رعدية, ورياح ناشطة تشتد في المناطق الشمالية, مع تساقط حبّات البرد, والتي ستكون ملحوظة ساحلاً وجبلاً, على أن يستمر ذلك حتى ظهر يوم غد السبت”.

وأضاف, “رغم أن المنخفض سينحسر قبل ظهر يوم غد السبت, إلا أن لبنان على موعد مع حالة عدم استقرار بدءاً من بعد ظهر الأحد, وهذا يعني أن طقس أحد الشعانين قبل الظهر سيكون غائم إلى مشمس, ليتحوّل بعد الظهر إلى غائم مع تساقط خفيف للأمطار”.

وكشف خنيصر, أن “لبنان على موعد مع منخفض جوي آخر يوم الإثنين المقبل, وسيحمل معه أمطاراً غزيرة, لا سيّما بين الإثنين والثلاثاء”.

يذكر أن “الحرارة على الساحل من 13 إلى 19 درجة، فوق الجبال من 6 الى 12 درجة، في الداخل من 6 الى 13 درجة, أما الرياح السطحية, جنوبية غربية ناشطة أحيانا، سرعتها تتراوح بين 15 و 40 كم/س وتقارب الـ 65 شمال البلاد”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى