اخبار محلية

نتنياهو “غاضب” من أميركا… والبيت الأبيض يرد

نتنياهو “غاضب” من أميركا… والبيت الأبيض يرد

أشار ديوان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الإثنين، الى إنه “ألغى زيارة وفد إسرائيلي لواشنطن بعد امتناعها عن التصويت على القرار”.ورد البيت الأبيض, بانه: “امتنعنا عن التصويت على صيغة مشروع القرار لأنها لا تتضمن التنديد بحماس”.واضاف, “لم نبلغ بأي تغيير بشأن خطة إسرائيل للعملية البرية في رفح”.
وتابع, “إذا لم يزر الوفد الإسرائيلي واشنطن سنبقى على اتصال مع نظرائنا في تل أبيب”.

وأوضح جون كيربي أن واشنطن التي سبق أن عطلت العديد من مشاريع القرارات المماثلة، لم تؤيد هذا القرار لأنه كان يفتقر إلى عناصر “أساسية” مثل إدانة حركة حماس.

وأضاف البيت الأبيض أن عدم قدوم وفد إسرائيلي إلى واشنطن على ما يبدو أمر غير مثالي، وتابع “نحن محبطون للغاية من عدم زيارة وفد إسرائيل واشنطن من أجل إجراء محادثات شاملة بشأن رفح”.
طالبت المندوبة الأميركية لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس غرينفيلد، الاثنين، حركة حماس بإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين، وذلك بعد تبني مجلس الأمن الدولي قرارا لأول مرة يدعو لوقف إطلاق النار في غزة.

وقالت غرينفلد في تعقيبها على القرار إن “مجلس الأمن اليوم اجتمع للوصول إلى وقف فوري لإطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن والتخفيف من معاناة الفلسطينيين المدنيين في غزة الذين هم بحاجة إلى حماية ومساعدة إنسانية”.

وأضافت أن “الولايات المتحدة تدعم بشكل كامل الأهداف الرئيسية الواردة في قرار مجلس الأمن اليوم”، معتبرة أن “الجهود الدبلوماسية وحدها هي التي ستؤدي إلى تنفيذه”.

لكنها أشارت إلى أنه “كان من الممكن الوصول إلى وقف لإطلاق النار منذ أشهر لو قبلت حماس بإطلاق سراح الرهائن”، وأضافت أن الحركة التي وصفتها بـ”الإرهابية” تقف في وجه السلام “ولا تزال تبني الأنفاق تحت المباني السكنية”.

وقالت: “أطلب اليوم أعضاء مجلس الأمن والدول من مختلف المناطق بإعلاء صوتهم بأن تقبل حركة حماس بالاتفاق على الطاولة، آمل أن أكون مخطئة ولكنني لا أتوقع ذلك من الصين وروسيا لأنهما يعجزان عن إدانة الهجوم الإرهابي الذي شنته حماس في السابع من تشرين الاول”.

وكان من المقرر أن يزور الوفد رفيع المستوى واشنطن لبحث عملية عسكرية إسرائيلية مزمعة في مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

وفي وقت سابق، قالت صحيفة “هآرتس” الاسرائيلية، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، لوّح بعدم إرسال وفده إلى الولايات المتحدة إذا لم تستخدم حق النقض “الفيتو” ضد مشروع قرار وقف إطلاق النار بغزة في مجلس الأمن.

وكان من المقرر أن يغادر وفد يضم وزير الشؤون الاستراتيجية رون ديرمر، ومستشار الأمن القومي تساحي هنغبي، إلى واشنطن في الأيام القادمة، وفق المصدر نفسه.

وتم الاتفاق على إرسال الوفد خلال مكالمة هاتفية بين نتنياهو والرئيس الأمريكي جو بايدن الأسبوع الماضي.

ومراراً، استخدمت الولايات المتحدة سلطة “النقض” (الفيتو) لمنع صدور قرارات من مجلس الأمن تطالب بوقف إطلاق النار، وحاولت مؤخراً تمرير قرار لا يتضمن دعوة مباشرة لوقف لإطلاق النار، أجهضته روسيا والصين بـ”الفيتو”.

وحصل مشروع قرار قدمته الجزائر، في 20 شباط الماضي، ويدعو إلى وقف “فوري” لإطلاق النار في غزة لأسباب إنسانية، على تأييد 13 عضواً من أصل 15، فيما عارضته الولايات المتحدة باستخدام “الفيتو” وامتنعت المملكة المتحدة عن التصويت، وفق ما ذكر موقع “أخبار الأمم المتحدة”.

ويشنّ الجيش الإسرائيلي، منذ 7 تشرين الماضي، حرباً مدمرة على غزة خلّفت عشرات الآلاف من القتلى والجرحى، معظمهم أطفال ونساء، وفق مصادر فلسطينية؛ ما استدعى محاكمة تل أبيب أمام محكمة العدل الدولية بدعوى “إبادة جماعية”.  

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى