فن - منوعات

حلويات رمضانية “مغشوشة”

حلويات رمضانية “مغشوشة”

تؤكد رئيسة مصلحة الاقتصاد والتجارة في طرابلس والشمال لمى علم الدين، أن “قانون حماية المستهلك الجديد سيعطي شرعيةكبيرة، فهو يعزّز من قوة ردع لمحاضر الضبط وأيضًا يزيد من قيمة الغرامات، لأن الغرامات في الوقت الحالي غير كافية للردع”.

وتوضح علم الدين في حديثٍ لـ”ليبانون ديبايت”، أن “قانون حماية المستهلك سيفعّل عملنا أكثر ويساهم في تعزيز الرقابة بشكل واسع، الأمر الذي يوفّر سرعة في المحاسبة على المخالفات، وبذلك التاجر سيفكر جيدًا قبل إرتكاب أي مخالفة”.


وفي إطار حملات المراقبة التي يقومون بها، تكشف أنه “خلال شهر رمضان نفّذنا حملات مراقبة مكثفة على أنواع الحلويات وتحديدًا القشطة والشوكولا خصوصًا في فترة الأعياد، حيث قمنا بأخذ عينات كبيرة من القشطة أي حوالي 12 عينة لبعض معامل الحلويات وتم رصد 9 عينات غير مطابقة للمواصفات من الناحية الجرثومية، وأيضًا إكتشفنا 3 عينات أخرى مليئة بالنشا فلا يجوز زيادة كمية النشا لأنها تعتبر عملية غش في زيادة الوزن”.

وتقول علم الدين: “عندما إكتشفنا هذه المخالفات في القشطة، قمنا على الفور بتسطير محاضر ضبط بحق المخالفين وتم توقيفهم عن العمل وأعطيناهم مهلة أسبوع لإصلاح الوضع والخلل الذي إرتكبوه، وبالتالي عند إنتهاء هذه المهلة سنأخذ عينات جديدة من القشطة للتأكد من أن الأمور مطابقة للأصول ومستوفية الشروط المطلوبة”.

وتُشير إلى أن “مسألة القشطة حساسة جدًا لا سيما أنه منذ حوالي 4 سنوات حصلت ضجة كبيرة تتعلق بهذا الأمر، حيث تم رصد الكثير من العينات الفاسدة، لذلك نحاول قدر الإمكان التركيز على الأمور المرتبطة بالسلامة الغذائية، لا سيما أن الأولوية لدينا هي حماية صحة المواطنين والمحافظة على السلامة الغذائية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى