فن - منوعات

الأحلام.. اكتشفي ماذا يحدث في الدماغ أثناء النوم

الأحلام.. اكتشفي ماذا يحدث في الدماغ أثناء النوم

قد تشغل الأحلام والكوابيس بال الكثيرين منا، سواء من ناحية تفسيرها في اليوم التالي، أو من ناحية آليتها وكيفية حدوثها.
لمعرفة ماذا يحدث في الدماغ أثناء النوم؟ تابعي ما قاله درو داوسون ومادلين سبراجسر، الباحثان في جامعة CQUniversity في أستراليا، في الموضوع الآتي:

النوم يتغير مع التقدم في السن
الليلة الماضية، ربما كنت قد نمتِ سبع أو ثماني ساعات. من المحتمل أنكِ حصلت على ساعة أو ساعتين من النوم العميق، خاصة إذا كنتِ صغيرة أو نشيطة بدنياً.
في الواقع، يتغير النوم مع تقدم العمر، كما تؤثر التمارين البدنية على نشاط الدماغ. لقد حصلتِ أيضاً على حوالي ثلاث أو أربع ساعات من النوم الخفيف.
في بقية الوقت، ربما كنتِ في مرحلة النوم المتناقض (REM) أو (حركة العين السريعة).
على الرغم من أن هذه ليست المرة الوحيدة التي يحلم فيها الدماغ -(فمن الممكن خلال مراحل أخرى)- فإنه من المرجح أن يتم تذكر نشاط الدماغ، ويمكننا معرفة ذلك.
قد يكون هذا بسبب أفكار أو مشاعر غريبة توقظنا، أو لأن الساعة الأخيرة من النوم تكون تقريباً عبارة عن نوم حركة العين السريعة.
عندما يوقظنا حلم أو منبّه، فإننا عموماً نخرج من النوم المتناقض، ويمكن أن تبقى صور الحلم معنا لبضع دقائق أخرى، ثم نحتفظ بذكراه.
إذا كان الحلم غريباً أو مثيراً للاهتمام، فقد نتحدث عنه مع شخص آخر، مما يسمح بترميزه بشكل أفضل في الذاكرة.
لكن الأحلام والكوابيس لا تزال غامضة، وما زلنا نتعلم عنها. إنها تزيد من نشاط أدمغتنا، وتوضح الأفكار المتعلقة بأحداث اليوم على المستوى الجزيئي، ويمكن أن تساعدنا على تخيل ما هو ممكن خلال ساعات يقظتنا.

نوم حركة العين السريعة والأحلام.. ماذا يعرف العلماء عنها؟
الاحلام
الأحلام والكوابيس على صلة بمراحل النوم

من الصعب جداً دراسة الأحلام؛ لأنه لا يمكن ملاحظة ما يحدث عندما ينام الشخص.
كشف تصوير الدماغ أن أنماطاً معينة من نشاط الدماغ ترتبط بالحلم (ومراحل النوم المرتبطة بشكل وثيق). لكن هذه المقالات مبنية على روايات شخصية عن تجربة الحلم.
أي شيء تقضين الكثير من الوقت عليه؛ ربما يحقق عدة أهداف.
على المستوى الفسيولوجي الأساسي، تحلم جميع الثدييات (كما يتبين من نشاط الدماغ، وسلوك النوم، ودراسات الوعي). يمكننا أن نرى تشابهاً بين نشاط الدماغ ومراحل النوم لديها ونوم حركة العين السريعة عند الإنسان.
هذا ليس هو الحال بالنسبة للأنواع الأقل تطوراً. تعيش بعض قناديل البحر -التي لا تمتلك عقلاً- ما يمكن وصفه بالنوم على المستوى الفسيولوجي (حسب هدوئها وعدم تفاعلها واستيقاظها السريع في حالة الضرورة)، ولكن دون الحاجة إلى ذلك. العناصر الفسيولوجية والسلوكية التي تذكرنا بالنوم المتناقض.
لدى البشر، يعتبر نوم حركة العين السريعة يحدث بشكل دوري كل 90 إلى 120 دقيقة طوال الليل، فهو يمنعنا من النوم العميق والتعرّض للهجوم.
يقترح بعض العلماء أننا نحلم لمنع دماغنا وجسمنا من الإصابة بالبرد. تكون درجة حرارتنا الأساسية أعلى بشكل عام خلال هذه المراحل من النوم.
إذا كان على المرء أن يتفاعل مع الإشارات أو المخاطر الخارجية، فمن الأسهل أن يستيقظ في منتصف الحلم أكثر من الأوقات الأخرى.
أثناء نوم حركة العين السريعة، ينتقل الدماغ إلى الحالة النشطة لفترة معينة، مثل المنظار الذي يتيح الوصول إلى الوعي من خلال السماح لنا بمراقبة ما يحدث على السطح، والرجوع إذا سارت الأمور على ما يرام.
تشير بعض البيانات إلى أن “أحلام الحمى” أقل شيوعاً بكثير مما نعتقد. في الواقع، نحن أقل عرضة للوصول إلى مرحلة النوم المتناقض عندما نكون محمومين، حتى لو كانت الأحلام التي تراودنا تميل إلى أن تكون أكثر قتامة وغرابة.
يمكن تفسير حقيقة قضاء وقت أقل في النوم المتناقض بصعوبة تنظيم درجة حرارة الجسم خلال هذه المرحلة. لحمايتنا، يحاول الدماغ تنظيم درجة حرارة الجسم؛ عن طريق “تخطي” هذه المرحلة من النوم. ولهذا السبب أيضاً نحلم بشكل أقل عندما يكون الجو حاراً.

تطهير الدماغ بعمق
يعد نوم حركة العين السريعة مهماً لوظيفة الدماغ الصحية، كما أشارت الدراسات التي تستخدم تخطيط كهربية الدماغ لقياس نشاط الدماغ.
علماً بأن أنواع النوم المختلفة تساعد على تعزيز نشاط الدماغ المفيد خلال اليوم، والتخلص من المعلومات الأقل أهمية.
بنفس الطريقة التي يساعد بها النوم العميق الجسم على استعادة قدراته البدنية، فإنّ نوم الأحلام “ينظف” دوائرنا العصبية.
على المستوى الجزيئي، تتشوه المواد الكيميائية التي تدعم الفكر؛ بسبب النشاط المعرفي اليومي. النوم العميق يسمح لها بالعودة إلى شكلها الأولي. يتم “غسل” الدماغ بواسطة السائل النخاعي الذي يتحكم فيه الجهاز الجليمفاوي.
وعلى مستوى آخر، فإن نوم حركة العين السريعة “ينظم” ذكرياتنا ومشاعرنا الحديثة. خلال هذه المرحلة، يقوم دماغنا بدمج الذكريات الإجرائية (كيفية إنجاز المهمة) والعواطف.
تعتبر مراحل النوم الأخرى، التي نحلم خلالها أقل، مهمة لتعزيز الذكريات العرضية (الأحداث).
ومع حلول الليل، يزداد إنتاجنا للكورتيزول، وهو هرمون التوتر. ويعتقد أن كمية الكورتيزول قد تؤثر على نوع الذكريات التي نعززها، وربما نوع الأحلام التي لدينا، وهذا يعني أن الأحلام في وقت متأخر من الليل تميل إلى أن تكون أكثر تجزئة أو غرابة.

إعادة تنظيم المشاعر
يحدث هذا الترتيب والإلغاء لأنشطة اليوم أثناء نومنا، ولهذا السبب نحلم كثيراً بالأشياء التي حدثت خلال النهار.
في بعض الأحيان، عندما تتم إعادة تنظيم الأفكار والمشاعر وإلقاؤها في “سلة المهملات” أثناء النوم، قد نختبر الوعي.
يتم خلط الأفكار والمشاعر العشوائية معاً بطرق غير عادية ورائعة، وهذا يمكن أن يفسر غرابة بعض الأحلام. يمكن أن تؤدي تجاربنا النهارية أيضاً إلى كوابيس أو أحلام مزعجة بعد وقوع حدث صادم.
يبدو أن بعض الأحلام تتنبأ بالمستقبل أو تحمل رمزية قوية. في العديد من المجتمعات، تعتبر الأحلام نافذة على واقع بديل يمكننا من خلاله النظر في الاحتمالات المختلفة.

ربما تودين الإطلاع على تأثير الاكتئاب على الدماغ.. لا يمكن تصوره

تفسير الأحلام.. هل له معنى؟
لدينا فهم جيد للجوانب التنظيمية الحرارية والجزيئية والعصبية للأحلام. لكن جوانبها النفسية والروحية لا تزال مجهولة إلى حد كبير.
ربما تم تصميم أدمغتنا لمحاولة فهم الأشياء. لقد فسرت المجتمعات البشرية دائماً الظواهر العشوائية – مثل هروب الطيور أو أوراق الشاي أو الكواكب- وبحثت عن معناها. تعتبر جميع المجتمعات البشرية تقريباً الأحلام أكثر من مجرد أداء عصبي عشوائي.
يُعلمنا تاريخ العلم أن بعض الظواهر التي كان يُعتقد أنها سحرية يمكن فهمها والتحكم فيها فيما بعد، للأفضل أو للأسوأ.

  • المصدر: Top Sante

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى