اخبار دولية

لماذا أصبحت ص واريخ “الخنجر” الفرط صوتية تستخدم بشكل مكثف

لماذا أصبحت ص واريخ “الخنجر” الفرط صوتية تستخدم بشكل مكثف

جاء في “روسيا اليوم”: يعتبر صاروخ “الخنجر” ( كينجال) من الصواريخ النوعية في سلاح الجيش الروسي، وقد بدأ استخدامه مع بداية العملية العسكرية الخاصة، لكن لم يستخدم إلا نادرا. والآن صارت تطلق بضعة صواريخ من هذا النوع في آن واحد. وعادة ما تستهدف صواريخ “الخنجر” الفرط صوتية منشآت الطاقة والصناعة الدفاعية والقيادة العسكرية والاتصالات في كافة المناطق الأوكرانية.
واستخدم “الخنجر” الفرط صوتي لأول مرة في 18 أذار عام 2022 حين تم تدمير أحد مستودعات الذخائر الأوكرانية المعروف “إيفانوفرانكوفسك – 16” الذي تم إنشاؤه عام 1955 ليستطيع تحمل الانفجار النووي.

وفي 16 أيار عام 2023 دمّر “الخنجر” الفرط صوتي منظومة “باتريوت” الأميركية الصنع في منطقة كييف. وأطلقت المنظومة آنذاك 32 صاروخا، وكلها عجزت عن إصابة “الخنجر” الذي دمر نهاية المطاف منصات المنظومة.

ولا تزال المواصفات الدقيقة لصاروخ “كينجال” (الخنجر) سرية إلى حد الآن. ومن المعلوم فقط أن الصاروخ يمكن أن يحلق إلى مسافة 1500 كيلومتر بسرعة تزيد بمقدار 12 مرة عن سرعة الصوت. ويخصص الصاروخ لتدمير مراكز القيادة المحصنة والمستودعات تحت الأرضية وحتى حاملات الطائرات. ويمتلك أحدث نظام للتوجيه الذاتي في العالم تم تطويره من قبل المتخصصين الروس من المكونات الروسية الصنع بالكامل.

واستخدمته سابقا مقاتلة “ميغ – 31 كا” غالية الثمن والمعقدة في الصيانة. وربما هذا هو سبب استخداماته النادرة، ثم تم تكييفه مع قاذفة “سو-34” التي استخدمته لأول مرة في أيلول عام 2023 الأمر الذي زاد إلى حد بعيد من عدد الصواريخ “الخنجر” المستخدمة.

وأعلنت إدارة مؤسسة “روستيخ” الروسية في مطلع العام الجاري أن إنتاج صواريخ “الخنجر” الفرط صوتية ازداد أضعافا. ومنذ ذلك الحين يمكن القول أن استخدام صواريخ “الخنجر” الفرط صوتية في العملية العسكرية الخاصة أصبح جماعيا. والدليل على ذلك هو الاستخدام الجماعي لهذه الصواريخ ضد مطار استراتيجي غرب أوكرانيا، يوم 26 أيار الجاري.

ويمكن أن يحمل “الخنجر” رأسا نوويا تكتيكيا إلى جانب الرؤوس الكلاسيكية غير النووية، لذلك تشارك صواريخ “الخنجر” في تدريبات الأسلحة النووية غير الاستراتيجية التي تجري حاليا في روسيا وبيلاروس.
(روسيا اليوم)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com