اخبار محلية

أجواء “مُنعشة” بانتظار اللبنانيين… والعين على ما بعد 10 تموز

أجواء “مُنعشة” بانتظار اللبنانيين… والعين على ما بعد 10 تموز

طقس صيفي معتدل ومعتاد يسيطر على لبنان والحوض الشرقي للمتوسط, ومن المتوقّع أن تعود درجات الحرارة بشكل تدريجي إلى معدلاتها الموسمية ودونها يوم غد السبت, وذلك نتيجة تأثير المنطقة بمنخفض جوّي محدود الفعالية متمركّز غرب تركيا.

في هذا السياق, أكّد الباحث والخبير في الأحوال الجوية وعلم المناخ المهندس علي جابر, لـ “ليبانون ديبايت”, أن “لبنان على موعد مع كتل هوائية ذات درجات حرارة أدنى من المعتاد في هذا التوقيت من العام, وستستمر لـ 5 أيام على الأقل”.


وأشار إلى أن “الأجواء ستكون منعشة, وباردة على المرتفعات, لا سيّما في ساعات الليل, إذ أن الرياح تُصحب بانخفاض ملموس وواضح بدرجات الحرارة، لتصبح دون مُعدلاتها المُعتاد عليها في شهر تموز”.

وأوضح أن “لبنان لم يتأثّر بالقبّة الحرارية حتى اللحظة, وعليه المنطقة ستسقبل الكتل المعتدلة, وبالتالي لا موجات حارة متوقّعة في الأفق, إذ أن الخرائط تشير بأن طقس لبنان سيكون منعشاً, أقلّه حتى 10 تموز المقبل”.

ولفت إلى أن “القبّة الحرارية التي سيطرت على لبنان خلال الصيف المنصرم, تسيطر اليوم على غرب أوروبا وليبيا ودول شمال أفريقيا, وهذا الأمر دفع كتل هوائية معتدلة نحو لبنان”.

وهل من موجات حارة بعد 10 تموز؟ أكّد جابر, أنه “لا يمكن التنبؤ بذلك اليوم, وعلينا أن نراقب حركة القبة الحرارية والمنخفض الهندي خلال المرحلة المقبلة, لبينى على الشيء مقتضاه”.

يذكر أن طقس يوم غد السبت, سيكون غائم جزئياً إلى غائم أحيانًا وسيترافق مع رياح ناشطة في المناطق الشمالية, وإنخفاض إضافي بدرجات الحرارة إلى دون معدلاتها الموسمية لا سيّما في المناطف الجبلية والداخلية, بينما ستبقى درجات الحرارة على ما هي عليه في المناطق الساحلية.

أما عن يوم الأحد, فسيكون الطقس, قليل الغيوم إجمالا، ودرجات الحرارة ستعود إلى الإرتفاع التدريجي, وسيراتفق ذلك بنسبة رطوبة مرتفعة ورياح ناشطة أحيانًا.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com