اخبار محلية

سببٌ “هام” للشعور بالحرارة المرتفعة… وتحذير لمحبي السباحة

سببٌ “هام” للشعور بالحرارة المرتفعة… وتحذير لمحبي السباحة

يستمر الطقس الصيفي المعتاد في لبنان مع ارتفاع طفيف في الحرارة فوق معدلاتها الموسمية، إلا أن المناطق الساحلية تشهد حرارة مضاعفة بسبب ارتفاع الرطوبة مما يجعل سكان هذه المناطق يشعرون بحر شديد خلال الليل.

ويصف رئيس قسم التقديرات الجوية في مطار بيروت محمد كنج الطقس في حديث إلى “ليبانون ديبايت” الطقس بالصيفي، إلا أن درجات الحرارة أعلى من مُعدلاتها ما بين درجة إلى إثنيْن”، موضحا أنه “في بيروت هي ضمن المعدّلات فالمعدل هو32 بينما في الليل تصبح بحدود الـ 27 درجة وهو ما يعتبر مُزعجاً لا سيّما أن الرطوبة تصل إلى حدود 80% أي أنّ الشعور بالحر يُلامس في هذه الحالة الـ 40 درجة، أمّا في البقاع فهي أعلى من معدلاتها بدرجتين تقريبا حيث تصل إلى حدود 36 درجة بينما معدلها هو بحدود الـ 34”.


وينبّه إلى أن “الشعور بالحر يترافق مع أزمة الكهرباء، مما يجعل تأثير الحرارة مضاعفاً على المواطن”.

ويوضح أسباب شعور سكان المدن بالحرارة أكثر من سكان القرى والجبل خلال الليل، ويقول:” أن الحرارة في داخل المدن تختلف عن الحرارة في الأطراف، حيث أن داخل المدن يتواجد الكثير من الأبنية والعمار والباطون مما يؤدي إلى تجمّع الحرارة أكثر، فعلى أطراف المدينة الحرارة أقل من وسط المدينة بما يقارب الـ 3 درجات، ففي المناطق المفتوحة والتي يتواجد فيها الخضار دائما تكون درجات الحرارة أدنى، وهذا التأثير يظهر أكثر في فصل الصيف، ولكن أيضا حتى في فصل الشتاء يكون وسط المدينة أكثر دفئاً من الأطرف”.

وفيما يتعلّق بدرجات الحرارة إن كانت ستشهد تغييرا الأسبوع المقبل أم لا، يشير إلى أنه “وفق ما يظهر لديهم حتى الآن هناك إستقرار”، مضيفا أن “توقعاتهم تشير إلى أنه لغاية الأسبوع الأخير من شهر تموز الحالي لا شيء يظهر أن الأمور ستختلف أو أن الحرارة سترتفع”.

إلا أنه “يرجّح أنه من الممكن أن يشهد آخر تموز وبداية شهر آب نشهد تغييرا ما”.

ويكرر ما سبق أن أكّده أن لا موجات حر في شهر تموز، حيث أن درجات الحرارة لا زالت مستقرة ففي بيروت بالأمس كانت حوالي 31.8 وقبيل أمس كانت حوالي 31.7، فيما الحرارة الدنيا 26.9 وهي أعلى من معدلها في ظل الرطوبة العالية، وهذا ما يؤثر على الساحل، اما القرى فيوجد فرق كبير بين درجات الحرارة في الليل والنهار ، ففي النهار تصل إلى 36 لتنخفض ليلا إلى 20 درجة مما يجعل الطقس أبرد.

وفي الختام، يحذّر من “موج البحر حيث سيكون اليوم وغدا حوالي المتر والنصف، لذا على رواد الشواطئ لا سيّما الشمالية الحذر حيث من الممكن تكوين تيارات مائية عليها، وحال البحر سيكون هائجاً مع نشاط لافت للهواء”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com