رياضة

ماحقيقة مشاركة فرقة لبنانية رياضية بمباراة مع إسرائيليين

ماحقيقة مشاركة فرقة لبنانية رياضية بمباراة مع إسرائيليين

“إن كان بالصدفة أو عن طريق القرعة ولو اقتضى الأمر الخسارة، فكل فرقة رياضية او رياضي يتلاقى في الخارج مع فرق إسرائيلية عليهم الانسحاب فورا”.بهذه الكلمات جدد وزير الشباب والرياضة جورج كلاس موقف الوزارة الحاسم في التعاطي مع أي بعثة رياضية او رياضيين لبنانيين في الخارج قد يتلاقوا مع رياضيين إسرائيليين او فرق إسرائيلية.

موقف كلاس التوضيحي ردا على سؤال ل “لبنان 24” جاء بعدما اشرنا في وقت سابق عن مشاركة بعثة رياضية لبنانية من طلاب جامعات وشباب ومدربين وصلوا منذ حوالي الأسبوع الى اليونان للمشاركة في مباريات كرة المضرب، حيث صادفهم هناك وجود عدد من الطلاب والشباب الإسرائيليين.
مباراة رياضية
وفي التفاصيل فانّه في سياق القرعة لتحديد المباريات وقع الاختيار على 11 لبنانيا من أصل 17 لخوض مباريات مع طلاب وشباب إسرائيليين، وتم تداول صورة تذكارية للمعسكر التدريبي يظهر فيها العلم الإسرائيلي الى جانب العلم اللبناني.

حاول ” لبنان 24″الاتصال برئيس اتحاد كرة المضرب أوليفر فيصل، ولكنه لم يكن على السمع في كل المحاولات للاتصال، علما ان المعلومات الأولية اشارت الى انّ البعثة أنهت التدريب وتصل في اليومين المقبلين الى بيروت.
موقف الوزارة
فما هو موقف وزارة الشباب والرياضة؟ يشرح كلاس في اتصال مع “لبنان 24” كيف تحصل غالبا هذه المشاركات، مؤكدا انّ الاتحادات الرياضية غالبا ما تتلقى الدعوات للمشاركة في مباريات خارج لبنان بشكل شخصي دون الرجوع في بعض الأحيان الى الوزارة.
وبحسب كلاس: “الوزارة تعطي توجيهات أساسية وتضع قواعد ومبادئ عامة للاتحادات والبعثات الرياضية. وتفيد هذه التوجيهات بأنّه في حال حصلت أي مواجهة سواء بالصدقة او عن طريق القرعة، يجب على الفرق اللبنانية او الرياضيين اللبنانيين الانسحاب فورا. وهذا ما حصل مرارا وتكرارا، ولدى كل موقف مماثل كنا نكرم الفرق او الرياضيين في الوزارة على موقفهم الوطني. والموقف الأساس يقتضي بعدم المشاركة ولا جدال في ذلك، ولو خسرت الفرق المشاركة”.
تكريم
ويذكر كلاس في هذا الإطار موقفا حصل مع بعثة رياضية من ذوي الاحتياجات الخاصة قبل سنة، حيث وصلت الفرقة الى النهائيات ولكن عن طريق القرعة كان عليهم المشاركة مع رياضيين إسرائيليين فانسحبوا فورا، وهذا موقف وطني كبير”.
وعن مشاركة بعثة كرة المضرب هذه، أكد كلاس: “انّ الوزارة تحاول التواصل مع الاتحاد والمعنيين ولكن لغايته لم يتم التجاوب بعد، وطلبت تقريرا مفصلا ومكتوبا بحيثيات ما حصل، وبناء على التقرير سنبني على كل شيء مقتضاه. ولا ننتظر تبريرا من رئيس اتحاد كرة المضرب، بل نطلب شرحا مفصلا لنأخذ القرار المناسب، ومعرفة ما إذا لعبت الفرقة مع الإسرائيليين ام كان مجرد تدريب لم يتلاقى فيه الطرفان”.

وكان “لبنان 24” نشر في وقت سابق الخبر عن مشاركة البعثة الرياضية في ألعاب كرة المضرب في اليونان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى