فن - منوعات

نصائح لإزالة رائحة القدمين بطريقة سهلة وغير مكلفة

نصائح لإزالة رائحة القدمين بطريقة سهلة وغير مكلفة

تبحث كثيرات بشكل يومي عن علاجات يمكنها أن تفيد بصورة فعالة في علاج مشكلة رائحة القدمين الكريهة التي تظهر من وقت لآخر وتؤثر على ثقة المرأة بنفسها.

وعلق على ذلك طبيب الجلدية المعتمد بالولايات المتحدة، دكتور “أناند غيريا”، بقوله: “العرق المحبوس هو السبب الرئيسي وراء رائحة القدمين الكريهة. وتحتوي القدم على آلاف الغدد العرقية، وهو ما يتسبب في إفراز العرق كل يوم. وحين ينحبس العرق في الجوارب أو الحذاء، فإنه يتسبب في انبعاث رائحة كريهة. والحقيقة أن النساء والمراهقين هم الأكثر عرضة لمشكلة إفراز العرق في القدمين بسبب التغيرات الهرمونية”.

شاترستوك
وفيما يأتي أبرز الطرق التي يوصى بها خبراء وأطباء الجلدية لإزالة رائحة القدمين بطريقة سهلة وغير مكلفة؛ لضمان شعور المرأة بقدر أكبر من الأريحية.

1- استخدام مبرد القدم

يمكنك استخدام مبرد القدمين للتخلص من خلايا الجلد الميتة التي تكون موجودة أسفل القدمين؛ لأن الجلد الصلب يصبح رطبا؛ ما يوفر بيئة خصبة لنمو البكتيريا والفطريات. كما أن التخلص من البكتيريا يعد جزءا مهما من إزالة رائحة القدمين الكريهة.

2- الاهتمام بتغيير الجوارب باستمرار

لابد أن تحرصي على تغيير الجوارب مرة يوميا على الأقل، ولو قمت بتغييره أكثر من مرة، فسيكون ذلك أفضل بالنسبة لك؛ لأن من الضروري إبقاء الجوارب نظيفة قدر المستطاع لضمان الحفاظ على رائحة القدمين جيدة بعيدا عما تسببه الجوارب مع الوقت.

3- اختيار أنواع مختلفة من الجوارب

لا يجب أن تهتمي فقط بتغيير جواربك كثيرا، بل يجب أن تتأكدي أيضا من استخدام الخامات المناسبة لمنع انبعاث الرائحة الكريهة. فمثلا يمكنك اختيار ارتداء الجوارب التي تتسم بقدرتها على امتصاص الرطوبة بدلا من حبسها بداخل القدمين، بما يعني أنه من الأفضل البحث عن نوعية الجوارب السميكة الناعمة المصنعة من ألياف طبيعية.

4- ارتداء صنادل مفتوحة من الأمام

ينصح بارتداء تلك النوعية من الصنادل حال التواجد في الأماكن التي تكون فيها الأجواء حارة، ولا مانع من السير حافية القدمين وأنت بالمنزل، إذ قد تؤدي الغدد العرقية الموجودة بكثرة في القدمين إلى إظهار رائحة كريهة عند تغطيتها بالجوارب أو الأحذية.

5- استخدام فرش حذاء داخلي من النوع الطبي

يساعد الفرش الداخلي الطبي المخصص للتخلص من انبعاثات الروائح الكريهة في تحسين رائحة القدمين بشكل عام، كما يفيد في تعزيز الوضعية الصحية للقدمين طوال الوقت.

6- انتعال الأحذية المناسبة

لك أن تعلمي أن نوعية الأحذية التي تصنع من خامات فقيرة التهوية قد تكون بيئة خصبة لتكاثر لبكتيريا، ولهذا ينصح بانتعال الأحذية المصنعة من الجلد وليس البلاستيك، وكذلك ينصح بالابتعاد عن أية أحذية تحتفظ بالرطوبة أو تكون ممسكة على القدمين.

7- استخدام أحد مضادات التعرق

هناك مضادات للتعرق مخصصة للقدمين فقط، ولو كنت في عجلة من أمرك وتودين الحد من رائحة قدميك بسرعة، فيمكنك وضع مضاد التعرق على قدمك لتحقيق ذلك.

8- نقع القدمين

طريقة نقع القدمين في ماء دافئ مضاف له خل تفاح أو ملح إبسوم من الطرق الفعالة التي ثبت أنها تفيد في تخليص القدمين من رائحتها الكريهة التي قد تنبعث من وقت لآخر.

9- الرجوع للطبيب

حال لم تفلح معك أي من العلاجات المنزلية السابقة، فيمكنك الرجوع للطبيب المختص لفحص المشكلة عن قرب والوقوف على أسبابها، والتي قد تكون في الغالب فطريات، وبالتالي يكون بمقدوره تحديد العلاج المناسب لها وفق ما يتراءى له من علاجات دوائية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى