فن - منوعات

السباحة.. هل تساعد على التخلص من الدهون والوزن الزائد

السباحة.. هل تساعد على التخلص من الدهون والوزن الزائد

السباحة نوع من التمارين الرياضية المفيدة للصحة العامة، وتحسين اللياقة البدنية، لكنها أيضاً تعتبر وسيلة رائعة لإنقاص الوزن، لذلك كثيراً ما ينصح خبراء التغذية والأطباء بممارسة تمارين محددة في السباحة، تساعد من يرغب في خسارة الوزن على تحقيق هدفه.
ويمكن للسباحة أن تحرق السعرات الحرارية، وتحسن اللياقة البدنية، وتخفف الضغط على المفاصل، وإذا كنت ترغبين في إنقاص الوزن، وتحسين لياقتك البدنية، فقد تكون السباحة هي الرياضة المثالية بالنسبة لك.

  • blank

تأثير السباحة في إنقاص الوزن:
السباحة نشاط رياضي، يستخدم الجهد البدني لتحريك الجسم في الماء، وهي من الأنشطة الرياضية الأكثر فاعلية في إنقاص الوزن. وعند السباحة يتحرك الجسم بطريقة تتطلب استخدام العديد من العضلات في الوقت نفسه، ما يؤدي إلى حرق السعرات الحرارية بشكل أكبر.
بالإضافة إلى ذلك، تعمل السباحة على تحسين القدرة الهوائية والتحمل البدني، ما يساعد على تحسين اللياقة البدنية بشكل عام، وتعتبر السباحة من الأنشطة الرياضية ذات الأثر المنخفض على المفاصل، ما يجعلها خياراً جيداً للأشخاص الذين يعانون آلام المفاصل أو الإصابات.
ومن المهم الإشارة إلى أن السباحة، وحدها، لا يمكن أن تؤدي إلى إنقاص الوزن، إذ يتعين على الشخص اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، وممارسة النشاطات الرياضية الأخرى بانتظام، لتحقيق النتائج المرجوة، لكن بشكل عام السباحة تعد من أفضل الأنشطة الرياضية لإنقاص الوزن وتحسين اللياقة البدنية، كما يمكن للأشخاص من جميع الأعمار ومستويات اللياقة الاستمتاع بالسباحة، والاستفادة منها.

  • blank

لماذا تساعد السباحة على خسارة الوزن؟
هناك العديد من الأسباب، التي تقف وراء جعل السباحة من أفضل التمارين الرياضية، التي يمكن ممارستها لخسارة الوزن، والحفاظ على لياقة الجسم، ومن بينها:

1. تحريك الجسم بالكامل:
عند السباحة، يتم استخدام كل عضلات الجسم، وهذا يعني أنه يتم تحريك الجسم بالكامل، بما في ذلك العضلات التي قد لا يتم استخدامها في التمارين الأخرى، بالإضافة إلى ذلك يتم تحسين الدورة الدموية، وتحسين تدفق الدم في الجسم، ما يؤدي إلى زيادة حرق السعرات الحرارية.

2. استهلاك الطاقة:
السباحة تستهلك الكثير من الطاقة، وهذا يعني أن الجسم يحتاج إلى المزيد من الطاقة للسباحة لفترة طويلة، أي أن الجسم يحرق المزيد من السعرات الحرارية، وبالتالي يساعد على فقدان الوزن.

3. تقليل الضغط على المفاصل:
عند السباحة، يتم تقليل الضغط على المفاصل، بما في ذلك: الركبتان والأرداف والظهر، ما يؤكد أن السباحة وسيلة رائعة للأشخاص الذين يعانون المشاكل المفصلية، أو الذين يريدون تحسين لياقتهم البدنية، دون الضغط على المفاصل.

4. زيادة معدل الأيض:
تزيد السباحة معدل الأيض في الجسم، ما يمكن الجسم من حرق السعرات الحرارية بشكل أسرع، وتحويلها إلى طاقة، وبالتالي تساعد السباحة على خسارة الوزن، وتحسين لياقة الجسم.

5. تحسين الصحة العامة:
تساعد السباحة على تحسين الصحة العامة، حيث تعمل على تقوية عضلات الجسم، وزيادة قدرته على التحمل. كما تعمل السباحة على تحسين نظام القلب، والأوعية الدموية، وخفض ضغط الدم، والكوليسترول الضار في الجسم.

  • blank

أفضل تمارين السباحة لخسارة الوزن وفقدان الدهون:
1. المشي في المسبح:
تعتبر تمارين المشي في المسبح من الأنشطة الرياضية الرائعة، وتمارين الإحماء المميزة، حيث تحتوي على العديد من الفوائد الصحية، فهي تعمل على تحسين الصحة العامة للجسم، وتقوية اللياقة البدنية، كما تعمل على تحسين المرونة والتوازن، بالإضافة إلى ذلك تساعد على حرق السعرات الحرارية، وتقليل الوزن الزائد.
يستهدف تمرين المشي في المسبح الذراعين والجذع وأسفل الجسم، ويبدأ التمرين بالوقوف في المسبح حتى ينغمس الجسم بالماء لمنطقة الصدر، ثم المشي للأمام مع تحريك الذراعين، مع التنقل بين هذه الوضعية والمشي للخلف والجانبي، على أن يتم تكرارها لمدة لا تقل عن 10 دقائق.

2. قفز القرفصاء:
قد يبدو تمريناً صعباً، لكن فوائده متعددة، وتأثيره واضح للغاية، إذ يهدف إلى تحسين القوة واللياقة البدنية والتوازن، بالإضافة إلى خسارة الوزن، وحرق المزيد من الدهون.
يمكنك تجربة تمرين قفز القرفصاء، عن طريق الوقوف في المسبح مع مباعدة القدمين عن بعضهما بعرض الكتفين، ثم القرفصاء عن طريق الجلوس بالوركين والكعبين بأقدام مسطحة، مع فرد الوركين والركبتين والكاحلين، ثم القفز بالقدمين للأعلى مع التكرار بشكل أسرع في كل مرة.

3. الضغط بكامل الجسم:
من تمارين السباحة، التي تساعد على خسارة الوزن كثيراً، ويكون بالضغط بكامل الجسم على حافة الحوض، إذ يمكنك الوقوف على بُعْد بضع أقدام من جدار حمام السباحة، ثم وضع اليدين بعرض الكتفين على حافة الحوض، وثني المرفقين إلى الجانبين، ثم فرد الذراعين مع الدفع لأعلى، ثم النزول والتكرار لمدة لا تقل عن 10 دقائق.

4. السباحة الحرة:
إذا كنت لا ترغب في ممارسة التمارين الرياضية في الماء، فيمكنك الاعتماد على السباحة الحرة، التي تعد من التمارين الأساسية، التي يمكن القيام بها في حمام السباحة لخسارة الوزن، فهي تعمل على تحسين اللياقة البدنية، وزيادة حرق السعرات الحرارية بشكل كبير. ويمكن البدء بالسباحة الحرة لمدة 20 دقيقة يومياً، وزيادة المدة تدريجياً حتى الوصول إلى 45 دقيقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى