اخبار محلية

“مش رافضين زياد بارود”… عقيص: لا نمانع وصول جوزيف عون للرئاسة

“مش رافضين زياد بارود”… عقيص: لا نمانع وصول جوزيف عون للرئاسة

قال عضو تكتل “الجمهورية القوية” النائب جورج عقيص: “نحن نرفض رفضاً قاطعاً قرار البرلمان الأوروبي والمطلوب من الدولة اللبنانية اتخاذ موقف واضح من سياسة دمج اللاجئين”.

وفي حديث “الجديد”، وأضاف عقيص، “نحن ضد التوطين وضد الدمج، ونؤيد أي قرار تتخذه الحكومة اللبنانية لإعادة النازحين إلى بلدهم”.

وتابع، “يتوجّب علينا ككتل نيابية أن نقول للاتحاد الأوروبي بأن قرارهم لا يعنينا ولا يلزمنا ونحن مع أي قرار تتخذه الحكومة اللبنانية لإعادة النازحين إلى بلادهم”.

واستكمل عقيص، “نحن عم نحكي واقعية سياسية والأهم مصلحة لبنان من هذا القرار”.

وأشار إلى أنه، “ليحدد رئيس مجلس النواب موعداً لانعقاد جلسة للبحث في قرار الاتحاد الأوروبي و”لكل حادث حديث”، إذا الدستور لم يمنع غياب النائب عن الجلسات هذا لا يعني أحقيته في تعطيل النصاب”.

وقال: “نحن نسأل ما هو جدول أعمال الحوار؟ ورئاسة الجمهورية لا تحتاج إلى طاولة حوار، ولو قال الدستور أنه يجب على أي مرشح رئاسي أن يعلن برنامجه كان من حقنا أن نعرف البرامج”.

وأضاف، “أول خطوة هي انتخاب رئيس للجمهورية، ولا يجب وضع الأمور كلها على الطاولة كي لا نغرق في التفاصيل، وهل طرْح لودريان يعبر عن الموقف الفرنسي أم هو موقف موحد للدول الخمس؟”.

وأردف، “القوات اللبنانية لا تتخلّف عن الحوار، ولا تُعطل طالما أن “الأمور ماشية تحت نطاق الدستور” و “اللي ضد الحوار هو اللي بدو يوجّه العملية الحوارية حسب متطلباته”.

وأكّد عقيص أنَّ، “نحن مع إعلان حياد هذه الدولة “ما بدنا حدا”، ونحن مع الترسيم البحري، وكانت وجهة نظرنا تقضي بأهمية التوضيح للرأي العام أننا لم نتنازل عن حقوقنا، ونحن مش رافضين زياد بارود وهيدي مبالغة غير موجودة”.

وقال: “مش ماشيين ورا حدا واللي بدو يتقاطع معنا أهلا وسهلا”.

وتابع، “نحن ثابتون على موقفنا والأولوية انتخاب رئيس جمهورية تحت قبة البرلمان وضد أعراف جديدة يحاول الفريق الآخر تكريسها ومنفتحون لكل نقاش ضمن هذه الآلية الواضحة “فليربح المرشح الذي ينال 65 صوتاً”، ولا نمانع وصول العماد جوزيف عون للرئاسة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى