اقتصاد

نصيحة إلى المودعين عقب تعديل التعميمين 151 و 158!

نصيحة إلى المودعين عقب تعديل التعميمين 151 و 158!

صدر مصرف لبنان تعميمين لتعديل التعميمين 151 و158 في 5 تموز الماضي، وقد اقتصر تعديل التعميم 151 على تمديد العمل به حتى نهاية العام (31-12-2023)، على أن تستمر السحوبات من الحسابات المصرفية المقومة بالدولار على أساس سعر 15000 ليرة للدولار الواحد. أما تعديل التعميم 158 فقد نصّ على توقف عملية السحب بالليرة اللبنانية، على أن تستمر عملية السحب بالدولار نقداً. ليبقى السؤال الأكبر، أين تخدم هذه التعديلات المودعين؟

في هذا الإطار، إعتبر الخبير الإقتصادي محمد الشامي في حديث لموقعنا Leb Economy أن “تعديل وتمديد العمل بتعميمي مصرف لبنان 158 و 151 الذي حصل مؤخراً إعلان عن إستمرار الأزمة وطول مدتها، كما انه إعلان عن مزيد من تقييد أموال المودعين بطريقة أو بأخرى، إذ أن القيود على السحوبات تستمر وتطول وتتطوّر ما يعني إننا منغمسون في الأزمة أكثر فأكثر وقضم حقوق المودعين سيبقى مستمراً”.

ولفت إلى أن “المودع اليوم مع توقيعه على هذه التعاميم يوقّع على مسائل غريبة لا يعرف تفاصيلها كافة، إذ تختلف كيفية تطبيق التعاميم من مصرف إلى آخر ما يكبد المودعين خسائر أكثر، الأمر الذي يجعل من الأنسب للمودعين عدم القيام بأي سحوبات إذا لم يكونوا مضطرين لها”.

وإعتبر أن “اليوم كل التعاميم تعتبر تقييد لأموال المودعين وطريقة سحبها لاسيما أن كل مصرف ينفذ تعاميم المركزي وفقاً لأهوائه لناحية سقف السحوبات والعمولات الخاصة”.

Leb Economy

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى