فن - منوعات

ما معنى شعورك بألم في الظهر أثناء التنفس.. وما خطورة ذلك

ما معنى شعورك بألم في الظهر أثناء التنفس.. وما خطورة ذلك

ربما تنتاب البعض حالة من القلق حال الشعور بوجع أو ألم في منطقة الظهر عند القيام بأخذ نفس عميق بهدف الاسترخاء، وهو ما يثير الشكوك بشأن وجود مخاطر محتملة من وراء ذلك.

وأوضح الخبراء أن هناك عدة أسباب قد تقف وراء الشعور بهذا النوع من الألم، وأنه وبينما قد تكون بعض الأسباب مرتبطة بالظهر نفسه، فقد لا يكون لبعضها الآخر صلة بالأمر على الإطلاق.

وهو ما علق عليه الدكتور أريك اكستروم، أخصائي آلام الظهر، والرقبة والعمود الفقري، بقوله: “يمكن للنفس العميق أن يغير الأعضاء الداخلية كالكلى والأمعاء، ما ينتج عنه شعور بالضيق والانزعاج، وهو ما قد يمثل مشكلة أيضا بالنسبة للرئتين. لكن هذه ليست الأسباب الوحيدة التي قد يتعرض بسببها الشخص لألم الظهر عند التنفس، إذ توجد أسباب أخرى عديدة أقل حدة”.

ومن ضمن هذه الأسباب وضعية النوم التي قد تكون خاطئة وينتج عنها ضغط إضافي على منتصف العمود الفقري أو الحاجب الحاجز، ما يؤدي لصعوبة التنفس أو حدوث ألم في الظهر عند اتخاذ الوضع الأفقي. 

فيما نوه باحثون إلى أن النوم على أحد الجانبين باستخدام وسادة أسفل الرأس وأخرى لدعم الركبتين هي أفضل وضعية نوم لضمان استقامة العمود الفقري بالفعل.

blank

الإصابات والحالات الصحية ذات الصلة

أوضح الباحثون أن الشعور بألم الظهر عند أخذ نفس عميق قد يتفاقم لدى المصابين بمشاكل العصب المقروص، أو الانزلاق الغضروفي أو حرقة المعدة. 

وهناك أعراض معينة مثل ضيق التنفس أو ضيق الصدر قد تظهر بشكل متزايد بسبب زيادة الضغط داخل البطن أثناء الشهيق والزفير.  

كما أن الإصابات القريبة من منطقة العمود الفقري والبطن قد تتسبب أيضا في حدوث ألم أثناء التنفس، مثل كسور العظام وتمزق العضلات. 

هذا وقد يزول هذا الألم من تلقاء نفسه حال تعافي الإصابة لدى البعض، بينما قد يحدث ألم الظهر أثناء التنفس نتيجة إصابة البعض الآخر ببعض المشكلات الصحية التي منها التهاب الشعب الهوائية، حصى الكلى، السمنة، الجنف أو الحداب.

blank

أسباب أكثر خطورة لألم الظهر عند التنفس

نبه الباحثون إلى أن ألم الظهر الذي يحدث بشكل مفاجئ أثناء التنفس قد يكون إشارة دالة في بعض الحالات على الإصابة بمشكلة طبية طارئة، كحدوث انسداد رئوي أو جلطة دموية تعيق تدفق الدم إلى الرئتين.

 كما تظهر أعراض مصاحبة مثل الشعور بضعف، أو ضيق بالتنفس، أو ارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل مفاجئ أو نزول دم من الفم. 

أو قد يشير ألم الظهر المرتبط بالتنفس إلى أن ثمة مشكلة في أوعية القلب تتطلب التدخل الطبي العاجل لتقديم الرعاية اللازمة بسرعة.

وهناك أيضا الذبحة الصدرية التي يفتقر فيها القلب إلى الإمداد الكافي من الأكسجين وغالبا ما يظهر أثرها على شكل ألم في منطقة الصدر، وإذا اقترن ذلك بضيق بالنفس، فلا بد من التدخل العاجل. 

وهو نفس ما ينطبق على النوبة القلبية، التي ترتبط أيضا بألم الصدر أو الظهر وضيق النفس. 

وأخيرا يجب الانتباه إلى أن سرطان الرئة قد يكون أحد الأسباب وراء الشعور بألم في الظهر عند التنفس، وذلك في حالة لو أن السرطان قد تمكن من التسلل لمنطقة العمود الفقري أو الصدر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى