اخبار محلية

آليّة جديدة لسعر ربطة الخبز!

طالب رئيس نقابة الأفران والمخابز العربية في بيروت وجبل لبنان ناصر سرور، وزارة الإقتصاد بإعادة النظر في تسعيرة ربطة الخبز بهدف الحفاظ على استمرارية عمل القطاع وتفادي انهياره في ظل التحديات الاقتصادية التي يشهدها البلد، وذلك على غرار ما حدث مع العديد من القطاعات سواء في القطاع العام أو الخاص.

وكشف سرور في حديث إلى “ليبانون ديبايت” عن لقاء جرى بين النقابة ووزير الاقتصاد في حكومة تصريف الأعمال أمين سلام منذ ثلاثة أشهر، حيث تم وضع الوزير بالصورة العامة لمطالب الأفران”.

وأكد سرور أن “التسعيرة لم تخضع للتعديل على قاعدة, أن الشهر المقبل قد يكون أحسن من الشهر الذي سبقه”, مشيراً إلى أن تكاليف المعيشة ارتفعت بشكل كبير، حيث ارتفع سعر المازوت بأكثر من 150 دولارًا للطن الواحد، إضافة إلى زيادة سعر الخميرة والضريبة على القيمة المضافة والتي تؤثر على تكلفة إنتاج ربطة الخبز, وعليه اجتمعنا مع مدير عام مكتب الحبوب في وزارة الإقتصاد, وتم الإتفاق على إعطاء الأفران هذه الحقوق على مراحل, كي تستطيع الأفران الإستمرار في عملها”.

وأشار إلى أن “مشكلة الأفران تتعلق أيضًا بأجور العمال، حيث أصبحت هذه الأجور غير مناسبة للواقع، وأنهم يطالبون بحقوقهم رغم أن الأفران تدفع للعمال أجورًا أعلى من تلك التي تقدمها وزارة الاقتصاد ضمن تكلفة ربطة الخبز”.

وأوضح سرور, “ربطة الخبر تابع بـ 40 سنت, إنما هي يجب أن تترواح ما بين الـ 46 والـ 50 سنت, بحسب التغيرات في تكاليف الإنتاج”.

وكشف عن “اتفاق تم التوصل إليه بين النقابة ووزارة الاقتصاد يقضي برفع سعر ربطة الخبز بمقدار ألف ليرة بشكل دوري، بهدف تخفيف الضغط على المواطن وتوفير حلاً لمشكلة الأفران والعمال”.

وشدّد سرور, في الختام على أن “الهدف من طلب رفع سعر ربطة الخبز هو ضمان استمرارية عمل الأفران وليس لتحقيق أرباح إضافية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى