اخبار محلية

أسعار اللحوم الى إرتفاع؟!

كان للحرب الروسية-الأوكرانية تأثيراً أساسياً على ارتفاع اسعار اللحوم عالمياً. ومع تعطّل “اتفاقية الحبوب” التي خففت وطأة الأزمة الناتجة عن الحرب في دول العالم المحتاجة إلى صادرات اوكرانيا، كثُرت التساؤلات عن تأثير هذا التطور على اسعار اللحوم عالمياً، وما قد يحمله من ارتفاع في الاسواق اللبنانية.
وفي هذا الإطار، أكد أمين سرّ نقابة القصّابين ومستوردي وتجار المواشي الحيّة ماجد عيد في حديث لموقعنا Leb Economy أن “التعثر الموجود بين أوكرانيا وروسيا لناحية تجديد إتفاق الحبوب الأوكرانية لم يؤثر في إرتفاع أسعار اللحوم عالمياً في الوقت الحالي، بالرغم من أن أسعار اللحوم تأثرت في السنتين الأخيرتين بشكل كبير بسبب الحرب الروسية-الأوكرانية وغلاء الأعلاف وصولاً لإرتفاع أسعار اللحوم من 30 إلى 40% عالمياً”.

وأشار إلى أنه “خلال السنتين الأخيرتين، لم يكن هناك قدرة لدى المستورد أو التاجر اللبناني لرفع الأسعار لا سيما أن الإستيراد إنخفض حوالي 70 و 80% في وقت يعاني الناس من تدني قدراتهم الشرائية”.
ولفت عيد إلى أنه “مؤخراً مع إستقرار سعر الصرف اللبناني وزيادة الطلب على اللحوم إرتفعت الأسعار في لبنان، حيث كانت أسعار اللحوم قبل الأزمة وخلالها تتراوح بين 9 و 10 دولار، في حين تسجل أسعار اللحوم الحيّة الطازجة اليوم بين 10 و 12 دولار، وهذا الفرق في السعر يعود لإختلاف أسعار اللحم البرازيلي واللحم الأوروبي إضافة لتفاوت الأكلاف التشغيلية بين منطقة وأخرى”.
وشدد على أن “أسعار اللحوم الطازجة تتراوح بين 10 و 12 دولار، وأي أسعار أقل من هذا المستوى هي أسعار مشكوك بأمرها. فمن الملاحظ اليوم ان هناك بعض المحال تبيع اللحوم بأسعار تتراوح ما بين 400 ألف و 800 ألف ليرة لبنانية، وعليه نجزم بأنه يتم خلط اللحم الطازج باللحم المبرد والمثلج المنتهي الصلاحية أو باللحم الهندي”، لافتاً إلى أن “سعر اللحم الهندي هو نصف سعر اللحم الطازج وهو لحم جاموس وليس لحم بقر”.
وإذ أكد عيد أننا “في لبنان نستورد أهم اللحوم من أوروبا ولا يمكن مقارنتها باللحم الهندي أي لحم الجاموس”، أشار إلى أن “هناك الكثير من نقاط بيع اللحوم تقوم بخلط اللحوم وتوهم المستهلك بأن أسعارها مميزة عن السوق وتهتم بزبائنها”.
وفي ردٍ على سؤال، أكد عيد أن “عمليات الغش تزداد بالرغم من متابعتها، وذلك بسبب غياب الرقابة، وحتى إن وجدت الرقابة في بعض الأماكن وتم ضبط مخالفات، تكون العقوبات رمزية وبسيطة جداً. كما أنه يتم إعادة فتح المحال المخالفة بعد أيام قليلة، علماً أن هذا الموضوع شديد الخطورة نظراً لإرتباطه بالأمن الغذائي”.
وفي ظل غياب القوانين الصارمة، نصح عيد المواطنين بطلب أخذ اللحم مباشرة من الذبيحة الطازجة وعدم القبول بأخذ اللحوم من القطع الموجودة في البرادات تحت أي إعتبار أو حجة”، مشدداً على ان “الحل الوحيد المتوفر لمنع الغش بدائي في ظل غياب الدولة “.

leb economy

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى