اخبار محلية

لبنان على مشارف التنقيب… ما هو الوقت المفترض لتلّمس النتائج؟

أعلنت شركة “توتال إنرجيز”، مشغّل الرقعة رقم 9، عن وصول منصة الحفر Transocean Barents إلى الرّقعة على بعد حوالي 120 كيلومتر من بيروت في المياه اللبنانيّة إلى جانب وصول أوّل طائرة هليكوبتر إلى مطار بيروت، وهذه المروحيّة التي تديرها شركة Gulf Helicopters بعد أن تعاقدت معها شركة توتال إنيرجيزإي بي بلوك 9 ستنقل الفرق إلى منصة الحفر.

تؤكّد الخبيرة في شؤون النفط لوري هايتايان، أنّه “وفقًا لبيان شركة “توتال إنرجيز” ستبدأ أعمال الحفر في أواخر شهر آب، وعلينا إنتظار إنتهاء هذه الأعمال ليتبيّن إن كان هناك كميات من النفط والغاز في البلوك رقم 9، وبناءً على ذلك ستظهر النتائج”.

وتقول هايتايان في حديثٍ لـ”ليبانون ديبايت”: “لا يمكننا بناء تحليلات دون أي وقائع ملموسة، وعلينا أن نكون حذرين خلال هذه الفترة إلى حين صدور بيانات واضحة عن شركة “توتال” كي لا نكرّر الأخطاء السابقة المتعلّقة بالبلوك رقم 4، حيث كثُرت الأحاديث والأقاويل الكاذبة وأصبح لدى المواطنين آمال زائفة، لذلك نأمل هذه المرة أن يكون هناك واقعية أكثر في كيفية التعاطي مع هذا الموضوع”.

وتُشير إلى أنّ “شركة “توتال” أكّدت أنها ستكون مواكبة لكل الأعمال وستبقى على تواصل دائم مع الشعب اللبناني من خلال بياناتها لكي يعلم بكل الخطوات التي تحصل، وهذا الأمر ضروري جدًا حتى إنتهاء أعمال الحفر”.

وحول موعد معرفة نتائج أعمال الحفر؟ توضح هايتايان، أنّه “من الممكن أن نكون على بُعد شهرين أو أكثر لمعرفة نتائج الحفر والتنقيب في البلوك رقم 9، مع العلم أنه في حال كان هناك وجود كمية من الغاز والنفط سيستغرق الأمر وقتًا إضافيًا”.

المصدر: ليبانون ديبايت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى