اخبار محلية

قرارٌ واحد يجب اتخاذه لتتجنب إسرائيل الحرب مع حزب الله

قرارٌ واحد يجب اتخاذه لتتجنب إسرائيل الحرب مع حزب الله

رأت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية أن طريق تجنب الحرب مع “حزب الله” اللبناني، يبدأ من “وضع التشريعات على الرف”، وذلك في إشارة إلى سلسلة التعديلات القضائية التي تسعى الحكومة اليمينية إلى تطبيقها.

وقالت “معاريف” تحت عنوان “لتجنب الحرب مع حزب الله يجب وضع التشريع على الرف”، إن الردع ضد “حزب الله” قد تضرر، وعلى إسرائيل إعادته سعياً لوقف استفزازات التنظيم، قبل أن تتصاعد الأمور إلى حرب في الجبهة الشمالية.

وأشارت الصحيفة الإسرائيلية إلى “تحذيرات شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية “أمان” ورئيس الأركان الإسرائيلي هرتسي هاليفي، من أن الردع الإسرائيلي ضد التنظيم اللبناني قد تضاءل، والتقييمات تتغير على خلفية “الثورة القضائية”، وتغير وضع التماسك الداخلي في إسرائيل”.

وأضافت، “تمثل تحذيرات الجيش الإسرائيلي ذروة توترات استمرت عدة سنوات تآكل فيها الردع ضد التنظيم اللبناني، وخصوصاً عندما تسلل “حزب الله” إلى الداخل الإسرائيلي، حيث دخل أحد العناصر، ووصل إلى مفترق مجيدو لزرع عبوات ناسفة، إلا أن الهجوم قد تم إحباطه، وفي استكمال لهذا النهج لم يمنع “حزب الله” حركة “حماس” الفلسطينية من إطلاق عشرات الصواريخ من جنوب لبنان، وأخيراً يُهدد الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله بالانتقام من إسرائيل، حال إزالة الخيمة التي أقامها في منطقة جبل الروس”.

واعتبرت الصحيفة، أن “كل البدائل تبدو سيئة في التعامل مع هذه الاستفزازات، فإزالة الخيمة مثلاً، من شأنها أن تؤدي إلى خطأ يجر إسرائيل إلى أيام من القتال، مؤكدة أن الخطوة الأكثر فاعلية لاستعادة الردع وتجنب التدهور ليست خطوة عسكرية، بل وقف “الانقلاب القضائي” غير الضروري والمدمر للنظام الإسرائيلي”.

وتابعت، “نتانياهو آنذاك سيتوقف عن تحميل المسؤولية إلى الجيش الإسرائيلي كما فعل بعد المناقشة الوزارية الأخيرة، وسيركز على إرسال رسالة إلى نصر الله بأن عليه الحذر من تكرار خطأ 2006، كما على نصرالله أن يفهم أن المجتمع الإسرائيلي سيحارب بحزم أي تهديد خارجي، ويجب أن يفهم المواطنون اللبنانيون أن حزب الله، بناء على طلب إيران، قد يجر بلدهم إلى دمار غير مسبوق”.

ولفتت الصحيفة إلى ان “على إسرائيل أن تصمم استراتيجية وأساليب عمل تقوض “غطرسة نصر الله”، بينما تدير خطوات محسوبة هدفها تفادي تصعيد واسع، والاستعداد لها إذا فُرضت علينا”.

وختمت، “نصر الله الذي يعتقد أنه سيكون قادراً على السيطرة على التصعيد، ويسمح لنفسه بالذهاب إلى الحافة، يجب أن يفهم أنه يمكن أن يسقط إلى الهاوية”.

المصدر: 24

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى