اخبار محلية

مطار يثير الرعب في إسرائيل… وسيناريو سيّئ يحضر للبنان

مطار يثير الرعب في إسرائيل… وسيناريو سيّئ يحضر للبنان

كشف وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت عن صور قال أنها لقاعدة إيرانية في مطار قلعة جبار في جنوب لبنان، على بعد 20 كيلومتراً فقط من الحدود مع إسرائيل، كما ذكرت صحيفة “جيروزاليم بوست”، حتى أنه ذهب لتصوير الإعلام الإيرانية وإعلام حزب الله فوق القاعدة او المطار كما يزعم.

وفيما يتم التداول بمعلومات عن أن هذا المطار موجود بالفعل ويقع في منطقة ميدون، يقلل العميد المتقاعد والخبير بالشؤون العسكرية بسام ياسين من أهمية وجود مطار خاص بالطائرات المسيرة لأنها لا تحتاج الى مدرجات طويلة فيمكن ان يكون ملعب لكرة القدم مطار لهذه الطائرات، مشككاً بالصور التي عرضتها اسرائيل فربما كان طريقا عاديا قاموا بتصويره وتصويرها وكأنها مطار .


ويرى ان الجيش اللبناني من خلال المسح الجوي يستطيع التأكد من هذا الأمر، ويلفت الى انه في البقاع على سبيل المثال هناك أكثر من مكان يصلح ليكون مطار ومن دون قصد، حيث أنه إذا كانت الطريق جاهزة لما يقارب 400 و500 متر ولا يحيط بها أبنية ولا أسلاك فبإمكانها أن تكون مطار للطائرات المسيرة.

منذ زمن أيام الفلسطينيين أنشأوا مطار ولا زال مدارجه موجود في الجنوب فهذا من الممكن أن يكون مطارا ، كما أن هناك طاراً على مقربة من الحدود مع إسرائيل في مواجهة منطقة المطلة منذ أيام الحرب العالمية الثانية وكانت تهبط فيه طائرات.

فوجود المطار ليس مهما لأن إطلاق الطائرات المسيرة وإنزالها ليست بحاجة إلى مدارج طويلة ولا تجهيزات كبيرة.

ويعتبر أن الكلام الاسرائيلي هو من باب “الحرتقة” على قرار الـ 1701 ، والكلام الذي يدور من أجل تمديد صلاحيات اليونيفل حتى خارج جنوب الليطاني، كأنه هناك سيناريو إعلامي كبير يتم التحضير له، أحيانا يودون إعادة لبنان الى العصر الحجري وكأنه جو إعلامي عالي التهيئة لعمل كبير ولكن لغاية الساعة لا أرى بأن هذا العمل قريب.

ويتحدث عن مؤامرة كبيرة مرسومة لدفع لبنان إلى إشكال كبير للغاية. فكل هذه المواضيع مترابطة ومتواصلة مع بعضها البعض، 100% هناك سيناريو سيء يحضر للبنان، وحتى الساعة إحتمالات الحرب بين إسرائيل والمقاومة لا زالت بعيدة فأي طرف يود عمل عسكري بالمستقبل يخطط للتحضير له بداية من أجل خلق أرضية له وأخذ إذن للقيام بعمل عسكري ويكون في غطاء دولي تقريبا له. فهذا المطار من الممكن أن يكون تم تصويره بأي مكان في العالم ويدعون بأنه في ميدون، ولكن لا يمكننا التأكيد إلا من خلال قيادة الجيش وفي حال كان يوجد مطار فلاجل ماذا يتم إستعماله.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى