اخبار محلية

سعيد يُنبّه: خطوة أولى يجب تنفيذها

سعيد يُنبّه: خطوة أولى يجب تنفيذها

يشكّل ملف النازحين السوريين أزمة كبيرة، حيث كثُرت التحذيرات من تداعيات هذا الملف بالتزامن مع موجات نزوح جديدة وبأعداد كبيرة.

يؤكّدرئيس المجلس الوطني لرفع الاحتلال الايراني عن لبنان النائب السابق فارس سعيد في حديثٍ لـ”ليبانون ديبايت”، أنّ “الخطوة الأولى لحل مسألة النازحين هي سقوط نظام بشار الأسد ودخول سوريا في مرحلة تنفيذ قرار 2254، وبالتالي أي كلام آخر يحكى لمعالجة هذا الملف لا يُفيد”.


ويّشدّد سعيد، أنه “من اليوم إلى حين سقوط نظام بشار الأسد يجب نشر القوات الدولية على الحدود اللبنانية السورية تنفيذًا لقرار1701، وذلك من أجل مؤزارة الجيش اللبناني لكي نتمكن من ضبط الحدود”.

وحول موقف حزب الله من ملف النازحين؟ يقول: “حزب الله يحاول أن يمسك بكل الأوراق من أجل المفاوضات، فهو يمسك بورقة ترسيم الحدود مع إسرائيل وأيضًا الملف الرئاسي والنفط والغاز، إضافة إلى ورقة النازحين لكي يُبقي بشار الأسد رئيسًا، وهو بالتالي يطلب من الجميع أن يحاوره لكن حتى هذه اللحظة لم يستجيب أحد لمحاولته مما يعني أنّ الأزمة ستستمر”.

وينبّه سعيد، من أنّه “إذا لم تأخذ الحكومة قرارًا وتطالب القوات الدولية بنشر قواتها على الحدود اللبنانية السورية وإقفالها بوجه عمليات التهريب غير الشرعية، وإلّا غير ذلك الأمور ستذهب بإتجاه التفاقم والخطورة أكثر”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى