اخبار محلية

إليكم أبرز مقررات جلسة مجلس الوزراء اليوم

إليكم أبرز مقررات جلسة مجلس الوزراء اليوم

لفت وزير الاعلام في حكومة تصريف الأعمال زياد المكاري إلى أن “مجلس الوزراء توقّف عند الاحتجاجات الشعبية وما رافقها من حالات شغب وأضرار بمصالح المواطنين، فأكد إحترامه لحرية التعبير من دون قيد، لا سيما في ضوء الحدث الجلل الذي يحصل في غزة، خاصة وأن هذه الحرية مصانة بنص الدستور. في المقابل، طلب المجلس من الأجهزة الامنية اتخاذ ما يلزم من اجراءات في سبيل حماية الاملاك العامة والخاصة ومنع المندسين واحالتهم على القضاء المختص”.

وأضاف خلال تلاوته مقرّرات مجلس الوزراء بعد جلسة اليوم، “بعد ذلك درس مجلس الوزراء جدول اعماله واقر معظم بنوده ومن بينها الموافقة على خطة وزارة الاشغال العامة والنقل ووزارة الصحة في ما يتعلق بادارة الكوارث. كذلك، تقرر ترفيع افراد الهيئة التعليمية في الجامعة اللبنانية”.

وعن ملف البريد قال المكاري: “لقد استمع مجلس الوزراء الى عرض رئيس ديوان المحاسبة. وبعد النقاش تقرر ارجاء البند الى الجلسة المقبلة أرجئ البحث في هذا البند الى الجلسة المقبلة ودعوة رئيس هيئة الشراء العام لاستكمال البحث”.

وقال: “المواطنين يجب أن يطمئنوا الى ان الحكومة تعمل على وضع خطة وقاية في حال ، لا سمح الله ، حصلت حرب”.

بدوره، أشار وزير الاشغال العامة والنقل علي حميه إلى أنه “بالنسبة لموضوع الحفاظ على حسن سير وانتظام العمل في مطار رفيق الحريري الدولي بيروت، قامت وزارة الأشغال العامة والنقل بإعداد تقرير شامل حول الثغرات والأمور والمتطلبات التي كانت بحاجة لموافقة مجلس الوزراء، وهي مؤلفة من 13 بندا، وتمت اليوم الموافقة عليها من قبل الحكومة اللبنانية، وسنعمل كخلية عمل مع مجلس الإنماء والاعمار والشركات الخاصة التي لديها عقود مع الدولة اللبنانية من حيث تحسين انتظام العمل في مطار رفيق الحريري الدولي بيروت، وخطط الطوارىء والخطة التي تقوم بها وزارة الأشغال العامة والنقل المتعلقة بالجسور والطرقات، المرافىء التجارية الأربعة، صيدا، صور، بيروت وطرابلس، ومطار رفيق الحريري الدولي بيروت”.

وأضاف، “بالتالي في اي حدث، اي دولة في العالم تجهز نفسها لتلافي اي مخاطر قد تحدث على البنى التحتية، وهذا الأمر لا يعني بأننا ذاهبون نحو السلبي أو الايجابي، بل بالعكس، فقد اعددنا خطة في وزارة الأشغال لنتمكن من ان نكون على جهوزية كاملة من حيث الأمور الفنية والمتطلبات المالية التي نحن بحاجة الى موافقة مجلس الوزراء عليها، وبالتالي تم اليوم إقرار هذه الخطة من قبل مجلس الوزراء لتكون وزارة الأشغال جاهزة لأي تداعيات أو أي أمور من الممكن أن تهدد البنية التحتية لمرافقها المهمة”.

وقال وزير الصناعة جورج بوشكيان: “هناك أمر أساسي حصل اليوم في مجلس الوزراء حيث تم طرح موضوع مطاري القليعات ورياق، وهذا الموضوع طرحناه كوزارة صناعة، واعلمنا وزير الاشغال بأنه سيدرس جدوى هذين المطارين لتحويلهما لمطارات للشحن الجوي ورحلات “التشارتر” ليكونا ان شاء الله في المرحلة المقبلة على خارطة الطيران المدني في لبنان”.

وشدّد على أن “وزير الأشغال سيدرس الأمر من الناحية التقنية الفنية، ولكن هذه الخطوة مهمة جدا وستكون محفزة للاقتصاد اللبناني والصناعة اللبنانية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى