اخبار محلية

بين تشرين وتشرين صيف ثانٍ.. كتل دافئة نحو لبنان والحرارة إلى ارتفاع في هذا الموعد

بين تشرين وتشرين صيف ثانٍ.. كتل دافئة نحو لبنان والحرارة إلى ارتفاع في هذا الموعد

أفاد الأب ايلي خنيصر المتخصص في الاحوال الجوّية وعلم المُناخ ان لبنان والساحل السوري تأثرا بحالة عدم استقرار ذات فعالية عالية، سببها منخفض جوّي متمركز فوق شرق تركيا، فتساقطت امطار طوفانية على الساحل الوسط والشمالي والجبال الغربية، وتمركزت قوتها في المناطق الوسطى من لبنان (المتن، والشوف وكسروان)، وتخطت نسبة الهطولات فيها 60مم خلال 18 ساعة تقريباً ما أدى الى ارتفاع منسوب المياه على الطرقات وأعاقت حركة السير في بيروت.

هذا ويستمر الطقس المتقلب اليوم الجمعة بين مشمس وممطر، وقد تشهد بعض مناطق الشمال والساحل وبعض الجبال الغربية، تساقطاً لامطار محلية مع احتمال حدوث عواصف رعدية خفيفة، بينما يكون الطقس في باقي المناطق اللبنانية غائم جزئيا ومشمساً في البقاع.

بالمقابل، سوف تتمدد كتل دافئة من صحراء مصر نحو الحوض الشرقي للبحر الابيض المتوسط، فترتفع درجات الحرارة بمعدل 4 درجات خلال الويك اند والاسبوع المقبل.

وأضاف: على غير عادته، تشرين الاوّل افتتح موسم الشتاء بمعدل هطولات تعتبر جيدة جداً للموسم المطري 2023/2024/ وتجدر الاشارة الى انّ المحيط الاطلسي سيغذّي جنوب اوروبا وشمال افريقيا والحوض الشرقي للبحر الابيض المتوسط بكثير من الخيرات، وذلك بسبب نسبة التبخر العالية والتي تساهم بتشكل المنخفضات والعواصف والأعاصير.

درجات الحرارة على الساحل 27 نهاراً و 23 ليلاً
في البقاع: 26 نهاراً و 15 ليلا
على الجبال 1200 متر: 23 نهاراً و 15 ليلاً
على الجبال 2000 متر: 16 نهاراً و 06 ليلاً
الرياح: شمالية سرعتها 05 كم في الساعة، تصل احيانا الى 10 كم في الساعة
الضغط الجوّي: 1016hpa
الرطوبة: 70%
حالة البحر : قليل الموج
حرارة المياه 28 درجة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى