اخبار محلية

“التهديد الأميركي يترك إسرائيل وحزب الله على السياج”

“التهديد الأميركي يترك إسرائيل وحزب الله على السياج”

ذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية، أنه رغم الخسائر التي تكبدها تنظيم “حزب الله”، والتي دفعته إلى تغيير تكتيكاته ونصب كمائن دقيقة مضادة للدبابات تسببت بسقوط قتلى إسرائيليين، إلا أن الضغط الأميركي يُبقي الصراع حتى الآن على مستوى “حرب الاستنزاف”.

وقالت الصحيفة في تحليل تحت عنوان “التهديد الأميركي يترك إسرائيل وحزب الله على السياج”، أنه في بداية الأسبوع بدا الوضع على وشك تصعيد كبير في الجبهة الشمالية، وربما حتى حرب حقيقية، والسبت الماضي، وسع الحزب نطاق إطلاق النار بشكل كبير، واستخدم وسائل حرب جديدة، وتمكن من إلحاق إصابات بإسرائيل في هجمات استمرت يومي الأحد والإثنين، ورد الجيش الإسرائيلي بهجوم محسوب من الفرق المضادة للدبابات وفرق الهاون، بالإضافة إلى إحباط محاولات التسلل، كما قصف منشآت “حزب الله” والبنية التحتية في جنوب لبنان.

تقول الصحيفة إنه في صفوف الجمهور الإسرائيلي، وخصوصاً بين سكان الشمال، كانت خيبة الأمل واضحة فيما يعتبره الكثيرون رد فعل إسرائيلي ضعيف، وخاصة أن الجيش الإسرائيلي لم يتلق بعد الأمر بمهاجمة لبنان وإزالة تهديد قوات الرضوان، لافتاً إلى أنه في هذه المرحلة، يريد المستوى السياسي في إسرائيل التركيز على القتال في غزة والتعامل مع التهديد الشمالي في وقت لاحق، إذا لزم الأمر.

وعلقت “يديعوت”: “لكن هذا ليس سوى جزء من الصورة، يقف خلف الكواليس، الأميركيون الذين يمارسون ضغوطاً شديدة على إسرائيل حتى لا تفتح جبهة أخرى، والرسالة القادمة من واشنطن واضحة (لا تخوضوا حرباً مع حزب الله)”.

وأشارت الصحيفة إلى أن يوم السبت 7 تشرين الأول “الرهيب” غمر سكان الشمال الخوف من أن ما حدث على حدود غزة سيحصل لهم عاجلاً أم آجلاً، ولكن بدرجة أكبر بكثير من الخطورة، والسؤال الوحيد هو “متى سيحدث ذلك؟”.

وأوضحت الصحيفة أن هذه المخاوف تعززت في 8 تشرين الأول، عندما فتح عناصر حزب الله النار وحاولوا دخول إسرائيل، مستطردة: “لقد فهمت المؤسسة الأمنية أن التقييم الاستخباراتي الذي قدم للحكومة، ويقول إن الحرب في غزة ستكون متعددة الأطراف، وأن الجبهة الأكثر خطورة ستكون ضد حزب الله، قد بدأ يتحقق”.

في أعقاب تلك الأحداث، بدأ العديد من رؤساء المجالس في الجليل الأعلى بإخلاء طوعي للسكان، وبعد ذلك تم تنفيذ عملية إخلاء أكبر للمستوطنات بأوامر من الجيش الإسرائيلي ووزارة الدفاع، والنتيجة هي نزوح عشرات الآلاف من المستوطنات
وذكرت أن سكان الشمال، الذين أُمروا بالإخلاء والذين فعلوا ذلك بمبادرة منهم، بعيدون عن منازلهم، وأن الوضع على الحدود اللبنانية الآن متفجر بقدر ما كان عليه من قبل.

وفقاً للصحيفة الإسرائيلية، فإن الحكومة الإسرائيلية والمؤسسة الأمنية مضطرتان الآن إلى التعامل مع قضيتين، الأولى “ماذا سيحصل إذا حدث تصعيد كبير لسبب ما في الشمال وبدأت الصواريخ تتساقط على العمق الإسرائيلي حتى حيفا وما ورائها؟”، أما المسألة الثانية فهي أكثر صعوبة ووجودية “كيف يمكن لإسرائيل أن تخلق واقعا أمنياً جديداً على الحدود الشمالية يسمح لسكان المستوطنات القريبة من الحدود بالحفاظ على نمط حياة طبيعي دون خوف يومي على حياتهم وممتلكاتهم؟”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى