اخبار محلية

الحرب واردة “كل دقيقة”… نتنياهو “يهرب” من غزة إلى جنوب لبنان

الحرب واردة “كل دقيقة”… نتنياهو “يهرب” من غزة إلى جنوب لبنان

رأى الخبير الإستراتيجي فادي داوود, أن “التوترات الحاصلة على الجبهة الجنوبية ستبقى قيد الإحتواء, ولا أعتقد أن الأمور ستفلت اليوم, إلا أن خطر الإنزلاق وارد كل دقيقة”.

وفي حديث إلى “ليبانون ديبايت”, قال داوود: “في إطار اللُعبة السياسية الكبرى اليوم, فإن الحرب ليست من مصلحة أميركا, ولا حتّى من مصلحة إيران, فالإيراني يرى أن هناك ثقلاً كبيراً عليه في حال قرر دخول المعركة, لأن معركة الحرب الشاملة ليست على توقيته اليوم”.

وأشار إلى أن “الأميركي لديه قوة بالمحيط وبالإقليم وبالخليج, في البحرين والكويت, وفي قطر والإمارات, فهذه البلدان تُبعد 200 – 250 كلم عن مرمى الطريق, لذا ليس من مصلحته أن يدخل في حرب شاملة اليوم, حتى أن التصاريح الأميركية منذ بدء المعركة في غزة, تؤكّد أن الحرب ستبقى محدودة, ولن تتطور إلى جنوب لبنان”.

واعتبر أن “رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لديه مصلحة من أن تتسّع الحرب, لا سيّما أن التوتّر اليوم يحكم العلاقة السياسة الأميركية – الإسرائيلية, لا سيما بين الأميركيين ونتنياهو تحديداً”.

وأشار إلى أن “المعارضة في حزب الليكود التي إنتفضت في وجه نتنياهو كانت أميركا تقف وراءها”.

وشدّد على أن “نتنياهو في السياسة الإسرائيلية إنتهى, فلم يعُد لديه حل إلا الهروب للأمام, لذا هو من يحاول إشعال الحرب اليوم على الجبهة الشمالية, لكنّ الضوابط أقوى منه”.

كما تطرّق داوود, في الختام إلى كلام أمين عام حزب الله السيد حسن نصرالله عندما قال: “الذي يحدّد مدى تدخلنا في المعركة هو الميدان, لذا خطر الإنزلاق وارد, ولكن مهما تطوّرت ستبقى تحت سقف معيّن”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى