فن - منوعات

هُدنة لـ “طوفان” الطقس تبدأ غداً… ومعدّل “لافت” للهطولات

من المتوقّع أن ينحسر المنخفض الجوي اليوم الإثنين, تدريجياً على أن يستقر الطقس إعتباراً من صباح غد الثلاثاء حتى نهاية الأسبوع, مع إرتفاع تدريجي في درجات الحرارة.

في هذا السياق, لفت المتخصّص في الأحوال الجوية الأب إيلي خنيصر, إلى أن “لبنان تأثر بمنخفض جوي تحوّل إلى عاصفة, لا سيّما أن سرعة الرياح وصلت إلى 100 كم/س, وأن كمية الأمطار التي هطلت ليلاً سبّبت سيول وفيضانات وجرف أتربة وحصى في بعض المناطق”.

وفي حديث إلى “ليبانون ديبايت”, أكّد خنيصر, أن “معدّل كمية الهطولات حتى تاريخ اليوم من هذا العام جيّد جداً”, كاشفاً عن أن “لبنان فوق المعدّل بأشواط عن السنوات الماضية, حيث تخطينا الـ 450 ملم ساحلاً, والـ 320 ملم في الجبال الغربية, وبين الـ 90 والـ 150 ملم بقاعاً”.

ولفت إلى أن “المنخفض الجوي سيتسمر إلى صباح يوم غد الثلاثاء, على أن نشهد اليوم أمطار محلية متفرّقة, وستكون غزيرة ببعض المناطق”.

وأشار إلى أن “الجبال التي تعلو 1650 متر عن سطح البحر ستشهد اليوم تساقطاً للثلوج, ما يعني أن المنخفض مستمر رغم إنخفاض سرعة الرياح”.

وكشف عن أن “لبنان على موعد مع إستراحة لفترة أسبوع تقريباً, بسبب الضغوط المرتفعة التي تسيطر على العراق والأردن وسوريا, وعلى لبنان, إضافة إلى إنهيار الضغط الجوي فوق البحر الأسود, وهذا ما يسبب بانحراف المنخفضات الجوية شمالاً”.

يذكر, أن “الحرارة على الساحل تتراوح من 15 الى 20 درجة، فوق الجبال من 6 الى 14 درجة، في الداخل من 7 الى 14 درجة, والرياح السطحية, جنوبية غربية ناشطة سرعتها بين 45 و 70 كم/س”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى