اخبار دولية

أول تحرك للبحرية الاسرائيلية “ساعر 6”

أول تحرك للبحرية الاسرائيلية “ساعر 6”

أعلن جيش العدو الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، أن السفينة الحربية “ساعر 6” أبحرت إلى البحر الأحمر للرد على تهديدات الحوثيين.

وقال المتحدث باسم الجيش أفيخاي أدرعي، عبر حسابه على منصة “إكس”، إن سلاح البحرية أكمل عملية جعل السفن الحربية الحديثة الأربع من طراز “ساعر 6” عملياتية، مبيناً أنه لأول مرة سفينة صاروخية من هذا الطراز أبحرت إلى منطقة البحر الأحمر.

كما قال إن السفن الصاروخية التابعة لسلاح البحرية تستمر في العمل في منطقة البحر الأحمر، حسب تقييم الوضع وكجزء من تعزيز المجهود الدفاعي.

وكل سفينة من ساعر 6 تزن حوالي 2000 طن ومجهزة بـ 20 نظاما، 18 منها إسرائيلية الصنع. وتتضمن الأنظمة نسخة معدلة من نظام “القبة الحديدية” المعروف باسم C-Dome، بالإضافة إلى أنظمة الصواريخ Gabriel V و- LRAD، والتي يمكن أن تسقط صواريخ كروز وصواريخ باليستية.

و”ساعر 6″ مكلفة بحماية حقول الغاز وممرات الشحن في البلاد.

وكان المتحدث باسم رئيس الحكومة الإسرائيلية، أكد في وقت سابق اليوم، أن هجمات الحوثيين تشكل تهديداً على بلاده، متوعداً بالرد عليها بالقوة.

جاءت هذه التصريحات، بعدما أعلن المتحدث العسكري باسم الحوثيين، في وقت سابق اليوم، إنهم نفذوا عملية عسكرية استهدفت الناقلة التجارية ستريندا التي كانت ترفع علم النرويج.

كما أضاف يحيى السريع، في بيان بثه التلفزيون اليمني التابع للحوثيين إن الجماعة “استهدفت الناقلة بصاروخ بحري بعد أن رفض طاقمها الاستجابة للنداءات التحذيرية”، وفق زعمه.

كما جددت الجماعة التعهد بأنها ستواصل منع كافة السفن من كل الجنسيات من التوجه للموانئ الإسرائيلية “حتى إدخال ما يحتاجه الفلسطينيون في قطاع غزة من غذاء ودواء”.

في المقابل، أعلن مالك الناقلة ستريندا أنه لا توجد صلة بين إسرائيل وملكيتها أو إدارتها حتى.

وقال رئيس موينكل، لوكالة رويترز إن طاقم “ستريندا” مؤلف من 22 شخصا من الهند، مؤكدا أن أحداً منهم لم يصب بأذى.

كما أوضح أن السفينة كانت تحمل وقودا من جنوب شرق آسيا إلى إيطاليا، نافياً أي صلة بينها وبين إسرائيل.

ومنذ تفجر الصراع بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة يوم السابع من تشرين الاول الماضي، أطلق الحوثيون العديد من التهديدات باستهداف جميع السفن الإسرائيلية أو المتجهة لإسرائيل، أينما وجدت لاسيما في البحر الأحمر.

وهاجمت الجماعة اليمنية بالفعل سفنًا في البحر الأحمر على مدى الأسابيع الماضية. فخلال الأسبوع الأول من الشهر الحالي (كانون الاول 2023) ، تعرضت ثلاث سفن تجارية لهجوم في المياه الدولية، ما دفع المدمرة “ماسون” الأميركية إلى التدخل.

كما استولى الحوثيون، الذين تدعمهم إيران، الشهر الماضي على سفينة الشحن “غلاكسي ليدر” ذات الملكية البريطانية والتي كانت لها صلات بشركة إسرائيلية. وأطلقوا أيضا طائرات مُسيرة وصواريخ باليستية نحو إسرائيل، في تحركات أفادوا بأنها دعماً للفصائل الفلسطينية في غزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى