اخبار دولية

“إنفج.ار وح.ريق هائل في مصنع الدب.ابات الإسرائيلية”… ما القصّة

“إنفج.ار وح.ريق هائل في مصنع الدب.ابات الإسرائيلية”… ما القصّة

مع استمرار الحرب في قطاع غزة بين الجيش الإسرائيلي ومسلّحي حركة حماس، تداولت صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي باللغة العربية مشاهد قيل إنّها تُظهر احتراق مصنع دبابات في تلّ أبيب.

وقالت بعض المنشورات إنّه بسبب قصف صاروخي من قطاع غزّة. لكن هذا الفيديو في الحقيقة منشور قبل عامين ولا علاقة له بالمواجهات الدائرة حالياً.

يظهر في الفيديو، أو الصور المتداولة، ما يبدو أنّه حريق هائل. وجاء في التعليقات المرافقة “انفجار وحريق هائل في مصنع الدبابات الإسرائيلية الشهيرة ميركافا”.

وأضافت منشورات، أن الحريق سببه قصف صاروخيّ من قطاع غزّة.

وحصدت هذه المنشورات تداولاً واسعاً على مواقع التواصل، من فيسبوك وأكس خصوصاً، فيما تستمر المواجهات والمعارك الضارية في قطاع غزّة ومع استمرار القصف الإسرائيليّ الذي أودى – وفق آخر حصيلة لوزارة الصحّة التابعة لحركة حماس الأحد – إلى مقتل أكثر من 21 ألف شخص في القطاع المُحاصر.

واندلعت هذه الحرب عقب الهجوم المباغت لحركة حماس في السابع من تشرين الأوّل، الذي أسفر، وفقاً لحصيلة أعدّتها وكالة فرانس برس بناء على الأرقام الإسرائيليّة، عن مقتل 1140 شخصاً في إسرائيل.

لكن هذه المشاهد المتداولة لا تُظهر انفجاراً أو حريقاً في مصنع للدبابات في تل أبيب مثلما ادّعت المنشورات.

فالتفتيش عن هذه المشاهد على محرّكات البحث يُظهر أنّها منشورة في العام 2021، ما ينفي أن تكون على صلة بالأحداث الجارية حالياً.

ونُشرت هذه المشاهد على الحساب الرسمي للجيش الإسرائيلي في الخامس عشر من أيار 2021، على أنّها تُظهر حرائق في مدينة أشدود الجنوبيّة.

ونُشر الفيديو آنذاك في ظلّ تبادل القصف بين إسرائيل والفصائل الفلسطينيّة في قطاع غزّة.

وفي خضم الاحتجاجات الحاشدة التي شهدتها القدس الشرقية المحتلة في أيار 2021، أطلقت حركة المقاومة الإسلامية حماس التي تسيطر على قطاع غزة رشقات من الصواريخ نحو المدن الرئيسية في إسرائيل التي سارعت للرد مما أدى إلى حرب خاطفة استمرّت 11 يوماً.

واعترضت منظومة القبة الحديدية التي نشرتها إسرائيل قبل نحو عقد غالبية الصواريخ التي أطلقت، في حين سقط نحو 300 صاروخ في مناطق مأهولة في إسرائيل.

وقال الجنرال الإسرائيلي أوري غوردين في مقابلة مع فرانس برس حينها إن مدناً على غرار تل أبيب وأشدود (جنوب) استُهدفت بـ”أكبر عدد من الصواريخ” على الإطلاق منذ قيام الدولة الإسرائيلية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى