اخبار محلية

“ندى السماء”… يهدّد أمن لبنان

“ندى السماء”… يهدّد أمن لبنان

أطلق العدو الإسرائيلي صباح الأحد أكبر منطاد مراقبة من نوعه في العالم حسبما وصفه, للتمركز عند الحدود اللبنانية, سماه Sky Dew أو “ندى السماء”, وهو منطاد أبيض عملاق طوله 117 متراً ووزنه 10 أطنان.

ويستخدم عسكرياً في التجسّس والمراقبة وجمع المعلومات ويحلّق على إرتفاعات شاهقة, ما يسمح بمراقبة المئات الكيلومترات, وتزامن إطلاقه مع تهديد رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو حزب الله بأخذ العبرة مما حصل مع حركة حماس.

فما مدى تأثيره الإستخبارتي وخطورته في رصد التحرّكات العسكرية للمقاومة في الجنوب؟ وهل يكمن للمقاومة إسقاطه أو أنه منيع على الإستهداف؟

في هذا الإطار, رأت مصادر عسكرية, في حديث إلى “ليبانون ديبايت”, أنه من المؤكد يمكن استهداف المنطاد من قبل حزب الله, نافيةً نفياً قاطعاً كل الأحاديث التي أشارت إلى أن هناك صعوبة باستهدافه”.

وأكّدت أن “إسرائيل أطلقت هذا المنطاد لتعويض النقص بالتجهيزات التي حصلت على المراكز الحدودية”, مشيرةً إلى أن “هذا المنطاد مربوط إلى الأرض ويسهل استهدافه, حتى أن سرعته وحركته بطيئة جداً”.

وما مدى خطورته؟ اعتبرت المصادر أن “هناك تجهيزات فنية وأدوات استشعار وكاميرات داخله, وهو ليس بخرق أمني جديد لا سيّما أن العدولا يعتمد على مصدراً واحداً للمعلومات”.

وشدّدت المصادر, على أن “المنطاد موجود حالياً داخل الأراضي الفلسطينية, ووجهته لرصد المنطقة المقابلة في الجنوب اللبناني, ويأتي هذا الأمر في سياق الرصد إن من جهة المقاومة أو العدو الإسرائيلي لتحركات الطرفين, وبالتالي لا يسمّى خرقا أمنياً بل يقتصر دوره على جمع معلومات عن الطرف الآخر بطريقة أدّق”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى