اخبار محلية

استعدوا: “حيّان” الأبرد وصل لبنان… مناطق ستنال حصّة الأسد وتحذير

يتأثر لبنان والحوض الشرقي للمتوسّط بعد ظهر اليوم الاثنين بمنخفض جوّي, أطلقت عليه مصلحة الأرصاد الجويّة إسم “حيّان”, مصحوب بكتل هوائية باردة قطبية المنشأ, ومن المتوقّع أن يحمل معه أمطار غزيرة، وعواصف رعدية، ورياح شديدة, على أن يشتد تأثيره اعتباراً من بعد ظهر غد الثلاثاء مع تدني ملموس بدرجات الحرارة.

في هذا الإطار, أكّد المتخصّص في الأحوال الجوية الأب إيلي خنيصير لـ “ليبانون ديبايت”, أنه “بعد أن مرّ لبنان بمنخفضين جويّين من 23 كانون الثاني ولغاية 28 منه, بدأ لبنان يتأثّر من مساء أمس الأحد بمنفخض جوي ثالث وسيكون الأبرد, على أن يستمر ليوم الخميس المقبل”.

كشف عن أن “لبنان على موعد مع منخفض جوي رابع بدءاً من يوم الجمعة, وذلك ضمن سلسلة منخفضات جوية ستضرب لبنان”.

وحذّر من “تشكل السيول وارتفاع مستوى المياه على الطرقات, ومن الانهيارات الصخرية, بسبب ما سيأتي من كمية أمطار في هذين المنخفضَين”.

وشدّد على أنه” اعتباراً من بعد ظهر اليوم الإثنين, سيشتد نشاط المنخفض, وسنشهد أمطاراً غزيرة، وستترافق مع عواصف رعدية وصواعق وتساقط كثيف لحبّات البرد، على ان
تتساقط الثلوج على الجبال التي تعلو عن 1100 متر عن سطح البحر بين اليوم الاثنين وغداً الثلاثاء”.

وأشار إلى أن “حصّة الأسد من الثلوج ستكون من نصيب مناطق بقاعية عديدة بخاصة الوسطى والغربية وبعلبك والجوار ويعود السبب إلى تجمّع الموجة القطبية بين السلسلة الشرقية والغربية، فقد تلامس الثلوج الجبال التي تعلو عن سطح البحر 900 متر وفي بعض المناطق قد تلامس لبعض الأوقات الـ 800 متر”..

وخلُص خنيصر, إلى القول: “أمطاراً غزيرة مع حبات البرَد ستضرب الجبال الغربية الوسطى، ومناطق الجنوب كافة”, مشدّداً على أن “الأجواء الباردة, سوف تسيطر على الجبال التي تعلو 900 متر عن سطح البحر طيلة الأسبوع الحالي, وتكون الهطولات الثلجية متفاوتة بين منطقة وأخرى”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى