اخبار محلية

هل باتت ال*ح*ر*ب قريبة بين “ال*ح*ز*ب” وإسرائيل

يكثر الكلام عن احتمال اندلاع حرب مفتوحة بين حزب الله وإسرائيل، في ظلّ الاستعدادات التي يقوم بها الجيش الإسرائيلي في شمال فلسطين المحتلّة.

فإسرائيل التي حقّقت أهدافا مهمة ضدّ “حماس” في قطاع غزة، لم تخرج حتى الآن بصورة نصر حاسمة وقويّة، وهي تحتاج الى توجيه ضربة موجعة ومؤثّرة إلى “حزب الله”.

ومن المؤكّد أنّ الهجوم على قاعدة التنف الأميركيّة على الحدود الأردنيّة السوريّة يجعل احتمال الانتقال إلى حرب أوسع على الحدود بين إسرائيل ولبنان أعلى وفق تطوّر وتيرة الهجمات المتبادلة بين الجانبين والتي قد يكون ضبطها في المرحلة المقبلة أكثر صعوبة.

لكنّ تقدّم احتمال توسع الحرب بين إسرائيل و”حزب الله” لا يعني أنّ هذا التوسع حتمي. ذلك أن المعادلة التي تم التداول بها في إسرائيل الأسبوع الماضي ومفادها أنه يجب قياس الثمن مقابل الإنجازات، والتكلفة مقابل الفائدة (في أي خطوة تتخذها تل أبيب) تنطبق أيضا وبقوة على إيران و”حزب الله” اللذين يدرسان خياراتهما بحذر شديد وعلى سلم زمني بعيد المدى بحيث لا تكون لأي خطوة يقومان بها أضرار كبرى على استراتيجيتهما التوسعية في المنطقة.

بالانتقال إلى النطاق المباشر للمواجهات بين إسرائيل و”حزب الله” واحتمالات تحولها إلى حرب أوسع، فإن هذه الجبهة تخضع لحسابات خاصة لطرفيها. فحكومة بنيامين نتنياهو التي تَحوّل ملف نازحي المستوطنات الشمالية إلى عامل ضغط داخلي عليها، إلى جانب ملف الأسرى لدى “حماس”، تسعى إلى تأمين عودة “آمنة” لهؤلاء النازحين الذين يربطون عودتهم بتحقيق الأمن على الحدود مع لبنان، وهو ما لم يتحقّق حتى الآن في ظلّ استمرار القصف المتبادل بين الجيش الإسرائيلي و”حزب الله”.

لكنّ تل أبيب تحاول أن لا تظهر وكأنّها تخضع لابتزاز “الحزب” في هذا الملف الذي يحاول الأخير الاستثمار فيه من خلال اعتبار أنّ إبعاد هؤلاء المستوطنين عن الحدود نصر استراتيجي له. أي أنّ الحكومة الإسرائيليّة تفضّل أن يرجع هؤلاء بحكم أمر واقع عسكري تفرضه هي، وليس بحكم “سماح حزب الله” لهم بالرجوع.

إنّ إطالة أمد الحرب، واستئناف إسرائيل عمليّات اغتيال كوادر “الحزب”، و”محور المقاومة”، سيحوّلان أكثر فأكثر تلك الحدود ساحة رئيسة للمواجهة بين طهران وتل أبيب لرسم خريطة النفوذ المستقبليّة في المنطقة. وفي مطلق الأحوال فإنه لا مناص لبنانيّاً من الاستعداد لوقوع الحرب تماما كما تستعد قوات “اليونيفيل” لهذا الاحتمال. ويبقى السؤال: أين الدولة اللبنانيّة؟

عن “المجلّة” بتصرّف

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى