اخبار محلية

لإنهاء ال*ح*ر*ب بين ح*ز*ب الله وإسرائيل… اقتراح مكتوب من 3 مراحل

قدمت فرنسا اقتراحاً مكتوباً إلى بيروت يهدف إلى إنهاء الأعمال القتالية مع إسرائيل والتوصل لتسوية بشأن الحدود المتنازع عليها بين لبنان وإسرائيل، وذلك بحسب وثيقة اطلعت عليها “رويترز”.

ودعت الوثيقة أيضاً المقاتلين، بما في ذلك وحدة النخبة التابعة لحزب الله، إلى “الانسحاب مسافة 10 كيلومترات من الحدود”.

كما تهدف الخطة إلى إنهاء القتال بين حزب الله، المتحالف مع إيران، وبين إسرائيل عبر الحدود.

وتسعى الخطة المكونة من ثلاث خطوات إلى عملية تهدئة مدتها 10 أيام تنتهي بمفاوضات بشأن الحدود.

وتقترح الخطة أن يوقف حزب الله وإسرائيل العمليات العسكرية ضد بعضهم البعض، بما يشمل الغارات الجوية الإسرائيلية في لبنان.

كما تقترح الوثيقة أن يهدم حزب الله جميع المباني والمنشآت القريبة من الحدود وتسحب القوات المقاتلة بما يشمل مقاتلي قوة الرضوان، وهي قوة النخبة التابعة لحزب الله، وكذلك القدرات العسكرية مثل الأنظمة المضادة للدبابات إلى مسافة 10 كيلومترات على الأقل شمالي الحدود.

ويقضي المقترح أيضا بأن يتم نشر ما يصل إلى 15 ألف جندي من الجيش اللبناني في المنطقة الحدودية بجنوب لبنان، وهي معقل سياسي لحزب الله حيث يندمج مقاتلوه منذ فترة طويلة في المجتمع في أوقات الهدوء.

وقال مصدر دبلوماسي فرنسي، إن “الاقتراح طرح على حكومتي إسرائيل ولبنان وعلى حزب الله”.

وردا على سؤال حول الاقتراح، قال السياسي البارز في حزب الله النائب حسن فضل الله لـ”رويترز” إن “حزب الله لن يناقش “أي أمر له علاقة بالوضع في الجنوب قبل وقف العدوان على غزة”.

وأضاف فضل الله أن “العدو ليس في وضع يسمح له بفرض شروط”، وأحجم عن التعليق على تفاصيل الاقتراح أو ما إذا كان حزب الله قد تسلمه.

وقال أربعة مسؤولين لبنانيين كبار وثلاثة مسؤولين فرنسيين، إن “وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه سلم الوثيقة الأسبوع الماضي، لكبار المسؤولين في الدولة اللبنانية بمن فيهم رئيس الوزراء في حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي”.

وهي أول اقتراح مكتوب يتم تقديمه إلى بيروت خلال أسابيع من الوساطة الغربية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى