اخبار محلية

اليكم أنواع الصواريخ التي يمكن لِـ”ح/ز/ب الله” استخدامها في الح/ر/ب

اليكم أنواع الصواريخ التي يمكن لِـ”ح/ز/ب الله” استخدامها في الح/ر/ب

ذكرت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية، أن تنظيم “حزب الله”، لم يستخدم حتى الآن سوى كمية صغيرة جداً من الأسلحة التي جمعها منذ حرب لبنان الثانية، وكشفت عن أنواع الصواريخ التي يستطيع التنظيم استخدامها في مواجهة إسرائيل.

وقالت معاريف في تقرير تحت عنوان “الحل الوحيد التدمير، لا حل لتهديدات حزب الله”، إنه منذ اندلاع الحرب الحالية يقوم حزب الله بإطلاق صواريخ مضادة للدبابات كل يوم تقريباً على المنازل والمواقع العسكرية على الحدود الشمالية، موضحة أنها كمية صغيرة جداً مقارنة برسانة الأسلحة التي راكمها التنظيم منذ عام 2006.

وقال أور فيالكوف الباحث في شؤون الحروب لـ”معاريف”، إن الحل الوحيد هو منع الصواريخ المضادة للدبابات من تهديد إسرائيل، وذلك عن طريق تدمير القوة العسكرية لحزب الله في كل لبنان، موضحاً أن الحزب يتمتع بسنوات عديدة من الخبرة، ربما لا يمتلكها أي جيش نظامي آخر في العالم، بالإضافة إلى الصواريخ المضادة للدبابات التي حصل عليها.
وأكد فيالكوف أن مقاتلي حزب الله المنتشرين في جميع أنحاء جنوب لبنان قد اندمجوا في صفوف السكان المدنيين، وعادة ما يطلقون النار من المنازل أو البساتين القريبة من الحدود، مما يجعل عملية الاعتراض صعبة، وفي معظم الحالات، يتركون المكان بسرعة.

بحسب الباحث، فإن حزب الله يستخدم عدة نماذج من صواريخ “كورنيت” المضادة للدبابات، من بينها ما يتراوح مداه بين 5 ونصف إلى 8 كيلومترات، ونموذج إيراني آخر مزود بقاذف مزدوج يسمح بإطلاق زوج من الصواريخ على نفس الهدف، ونموذج “إي إم” الذي يتراوح مداه من 8 إلى 10 كيلومترات، موضحاً أن “كورنيت” صاروخ دقيق للغاية ويمكن توجيهه بالليزر، وهو ما يجعله لا يحتاج إلى مستخدم ماهر، موضحاً أن الميزة الأكبر لدى حزب الله هي كمية الصواريخ التي يمتلكها والتي يمكن أن تتسبب في أضرار كبيرة.

وكشف فيالكوف أن حزب الله يستخدم رأساً حربياً حرارياً للصاروخ يحتوي على خليط من الأكسجين والوقود، وهو الأمر الذي يتسبب بانفجار كبير ولهب، مما يسفر عن أضرار كبيرة جداً للمباني، مشيراً إلى أن التنظيم استخدم هذا الرأس الحربي في تدمير منازل على الحدود الشمالية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى