فن - منوعات

5 مشروبات لعلاج حرقة المعدة في رمضان

5 مشروبات لعلاج حرقة المعدة في رمضان

في شهر رمضان الكريم، تطرأ تحولات في نمط حياة الصائم وتغذيته، وقد يواجه البعض تحديات صحية منها مشكلة حموضة المعدة.

وتعتبر الحموضة مشكلة شائعة يعاني منها العديد من الأشخاص، وتتسبب في الإحساس بالحرقة والانتفاخ في منطقتي الصدر والمعدة.

وخلال شهر رمضان، يمكن أن يتسبب التغيير في نمط الأكل والشرب وتناول الوجبات الثقيلة خلال وجبتي الإفطار والسحور في زيادة حدة هذه المشكلة، وهنا بعض المشروبات التي باستطاعتها تخفيف أعراض حرقة المعدة:

blank

shutterstock

شاي الأعشاب

يمكن أن يساعد شاي الأعشاب في تخفيف أعراض ارتجاع المريء عن طريق تقليل الالتهاب بالجهاز الهضمي، بما في ذلك بطانة المريء، وتحييد أحماض المعدة.

وهنا نلقي نظرة على بعض أنواع شاي الأعشاب الأكثر شيوعًا لأولئك الذين يعانون من أعراض الارتجاع الحمضي:

– يحتوي جذر عرق السوس أو شاي الخطمي على مركبات نشطة يمكنها زيادة إنتاج المخاط وحماية المريء من أحماض المعدة.

– قد يساعد شاي الكركم أيضًا بتخفيف آثار ارتجاع الحمض عن طريق حماية المريء والعضلة العاصرة السفلية من حمض المعدة، وذلك بفضل مركب يسمى الكركمين.

– يعتبر شاي البابونج علاجًا طبيعيًّا لتهدئة اضطرابات المعدة، وقد يساعد أيضًا في تخفيف المضايقات التي يمكن أن تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي، مثل التوتر والتهيج.

ومن المهم ملاحظة أنه في حين أن شاي الأعشاب يمكن أن يكون مفيدًا للارتجاع الحمضي، إلا أن بعض أنواع الشاي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم الأعراض. على سبيل المثال، يمكن أن يؤدي الشاي الذي يحتوي على نسبة عالية من الكافيين أو الحمضيات إلى تهيج المريء، وتفاقم ارتجاع الحمض.

blank

shutterstock

2. الحليب قليل الدسم أو خالي الدسم

ثبت أن الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون تعمل على استرخاء العضلة العاصرة للمريء؛ ما يسمح لها بالبقاء مفتوحة ودخول حمض المعدة إلى المريء؛ ما يتسبب في ارتجاع الحمض.

الحليب يمكن أن يساعد في التخفيف من أعراض الارتجاع الحمضي، إلا أن ذلك يعتمد على نوع الحليب. على سبيل المثال، ينبغي تجنب الحليب كامل الدسم، وبدلًا من ذلك، اختاري منتجات الألبان قليلة الدسم أو الخالية من الدهون، والتي قد تساعد في تهدئة الأعراض.

حرقة المعدة

3. الحليب النباتي

وفي حال كنت تعانين من حساسية ضد اللاكتوز، يمكن استبدال الحليب ببدائله، مثل حليب الصويا، أو حليب اللوز، أو حليب الكتان، أو حليب جوز الهند، أو حليب الشوفان، أو حليب الكاجو؛ إذ تحتوي جميعها على نسبة دهون أقل مقارنة بمعظم منتجات الألبان؛ مما يجعلها خيارًا أفضل لأولئك الذين يعانون من الارتجاع الحمضي.

blank

shutterstock

4. عصائر الفاكهة والخضروات

في حين أن الأشخاص الذين يعانون من الارتجاع الحمضي يتجنبون العصائر الحمضية مثل عصير الأناناس أو التفاح، فإن العديد من البدائل الأخرى لها فوائد صحية لتخفيف أعراض الحموضة من بينها: عصير الجزر، وعصير الصبار، وعصير الملفوف، وعصير الخيار، وعصير الكرفس.

حرقة المعدة

5 علامات تدل على فرط حموضة الدم!

فكري في عصر الفواكه والخضروات منخفضة الحموضة مع إضافة الزبادي الخالي من الدسم أو بديل نباتي، فلن يساعدك ذلك على مكافحة أعراض الارتجاع الحمضي وحموضة المعدة فحسب، بل ستصنعين مشروبًا مليئًا بالفيتامينات والمعادن الصحية.

blank

shutterstock

5. الماء

وفق موقع HealthierU، وجدت دراسة أن رشفات الماء المتكررة قد تساعد في إزالة الحمض من المريء، ما قد يمنع أعراض حرقة المعدة.

و يعني ذلك أن شرب الماء القلوي والمحلل كهربائيًّا مع درجة حموضة معدلة قد يساعد في تحييد حمض المعدة؛ ما يؤدي إلى تخفيف الارتجاع الحمضي أو أعراض الجهاز الهضمي الأخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى