اخبار محلية

ملابسات تحيط بالتعميم 166… متى يبدأ التنفيذ

ملابسات تحيط بالتعميم 166… متى يبدأ التنفيذ

بعد أكثر من شهر على صدور التعميم 166 عن مصرف لبنان الذي يسمح للمودعين الذين لا يستفيدون من التعميم 158 بالحصول على 150 دولار فرش والذي كان متوقعاً أن يسلك طريقه الى التنفيذ نهاية الشهر الماضي، إلا أنه حتى اللحظة لا يزال حبراً على ورق، فماذا يحصل وما أسباب التأخير؟

في هذا الإطار, تؤكد مصادر مطّلعة على أن لغطاً لا يزال مستمراً بخصوص تطبيق التعميم فبعض المصارف أبدت كل التعاون لجهة تنفيذ التعميم فيما تمتنع مصارف أخرى عن السير به.

وتكشف المصادر أن المصارف رمت الكرة في ملعب المصرف المركزي وطالبته بضرورة فتح حساب خاص في المصرف المركزي لغربلة الحسابات التي تستفيد من التعميم.

ورأت أن هذا الطلب هو من ضمن الضغط على المصرف المركزي لعدم تطبيق التعميم لا سيّما أن المصارف تستفيد من هيركات كبير على أصحاب الحسابات هذه حيث يتم إعتماد سعر صرف لعمية السحب على الـ15 ألف ليرة لبنانية.

إلا أن مصادر مقرّبة من مصرف لبنان أكدت لـ “ليبانون ديبايت” أنه يتم تجهيز الآلية لتنفيذ التعميم وقد بدأ المودعون بتقديم طلب الإستفادة من التعميم ولكن هذه الطلبات تحتاج إلى تنقية.

وأكد أن التعميم يتمتّع بمفعول رجعي أي أن المصارف ستلتزم بدفع المبلغ منذ صدور التعميم إلى حين تنفيذه وهي ملزمة بتطبيقه وسيسلك طريقه إلى التنفيذ قريباً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى