اخبار محلية

“خطر الزلازل قائم”… ودعوة إلى توخي الحيطة والحذر

“خطر الزلازل قائم”… ودعوة إلى توخي الحيطة والحذر

يؤكد العالم البيئي ورئيس الحزب البيئة العالمي الدكتور دوميط كامل، أن “هناك خطر قائم لحدوث زلازل، جراء حركة الكواكب التي لها تأثير على الأرض وحركة الجاذبية بين الكواكب ترتبط ببعضها إرتباط وثيق”.

ويقول في حديثٍ لـ”ليبانون ديبايت”: “شهدنا في الفترة الماضية عدة زلازل في عدد من الدول، كما أن هناك هزة أرضية بقوة 4.8 وقعت في نيويورك ووصلت إلى مبنى الأمم المتحدة، حيث شعر دبلوماسيو مجلس الأمن الدولي في مقر الأمم المتحدة بمقاعدهم تهتز”.


ويرى أنه “من المُحتمل أن نشهد وقوع زلازل إلى آخر الشهر الجاري بسبب حركة الشمس والقمر والكواكب التي لها تأثير كبير على عدد من مناطق، خصوصًا شرق آسيا والولايات المتحدة وأيضًا من الممكن أن تتأثر تركيا بزلزال، لذلك يجب أخذ الحيطة والحذر”.

ويُضيف: “في حال حصل زلزال في تركيا بدرجة كبيرة ستتأثر مدينة طرابلس ومنطقة شمال بشكل مباشر، لا سيما أن هناك عدة مناطق بطرابلس يوجد فيها أبنية لا تتحمل درجات كبيرة من الهزات”.

ويُتابع كامل: “الخطر الأكبر في لبنان أنه عند حصول أي كارثة لا تتم معالجة سبب المشكلة بل النتيجة، بالتالي ونحن في السابق أجرينا مسحًا شاملًا ورصدنا عددًا كبيرًا من الأبنية المتصدّعة والمهدّدة بالسقوط إلّا أنه للأسف الدولة لم تتخذ أي إجراءات، لكن فقط عند وقوع الكارثة يبدأ المسؤولون بالبحث عن الحلول”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى