اخبار محلية

في لبنان .. كيف تستعد حم اس للح ر ب المفتوحة

في لبنان .. كيف تستعد حم اس للح ر ب المفتوحة

في ظل التطورات التي تشهدها الجبهة الجنوبية والخوف من توسّعها, إنتشرت معلومات في الساعات الماضية, مفادها بأن حركة حم اس تقوم بتدريبات في منطقة لبنانية استعداداً لحزب مفترضة إسرائيلية على لبنان.

إلا أن مسؤول العلاقات الإعلامية في حركة ح ماس وليد كيلاني, ينفي في حديث إلى “ليبانون ديبايت”, نفياً قاطعاً هذا الأمر, مشدّداً على أن لا صحّة لهذا الكلام نهائياً.

ويؤكّد أن “التنسيق بين حركة ح ماس والمقاو مة الإسلامية قائم منذ بداية الحر ب, فالمقاو مة هي رأس حربة, ومن الطبيعي أن يكون لها مساندة من كافة الحلفاء المتواجدين على الأراضي اللبنانية”.

واعتبر أنه في “حال توسّعت رقعة الحر ب في لبنان, فان المخيّمات لن تكون بمنأى عن الضربات الإسرائيلية كما حصل في العام 2006, وذلك بحسب المعلومات, وبعض التصريحات الإسرائيلية التي أشارت إلى أن المخيمات الفلسط ينية في لبنان سيكون لها رصيد من بنك الأهداف الإسرائيلي”.

وجزم الكيلاني بأن “الإستعدادات عند فصائل المقاو مة الفلسطينية في حال أي اعتد اء إسرائيلي على المخيمات قائمة, إنّما هي استعدادات بغرض الدفاع عن النفس لا أكثر, ففي حال حاول الإسرائيلي الدخول براً, فمن الطبيعي أن ندافع عن أنفسنا, إنّما في حال استمرت المناوشات بين حز ب الله والعد و الإسرائيلي على حالها كما هي اليوم, لا أعتقد أنه سيكون هناك تأثير للدور الفلسطيني, لا سيّما أنه لا يملك الصواريخ بعيدة المدى, ولا طائرات ولا غيرها, فالموجود بين أيدينا هو سلاح فردي لا أكثر”.

وعن العمليات التي قامت بها حركة حم اس سابقاً على الحدود؟ اعتبر أن “المشاركة كانت محدودة وبفترات متباعدة وبالتنسيق مع المقاو مة , وهي أقلّ الواجب تجاه ما يحصل في قطاع غز ة, إلا انها لم تكن مشاركة لها قواعد, وأماكن محدّدة وأهداف”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى