فن - منوعات

الساحل اللبناني على موعد طوفان جديد… إنتظروا أحد القيامة

طقس ربيعي مستقر يسيطر على  لبنان والحوض الشرقي للمتوسط حتى يوم الأحد، حيث تتأثر المنطقة بمنخفض جوي متمركز حاليًا جنوب غرب تركيا يؤدي إلى إنخفاض بدرجات الحرارة وأمطار متفرقة مع برق ورعد ويستمر تأثيره حتى مساء الإثنين حيث ينحسر تدريجيًا ويعود الطقس ربيعيًا مع عودة الحرارة إلى الإرتفاع.

في هذا الإطار, يشير المتخصّص في الأحوال الجوية الأب إيلي خنيصر في حديث إلى “ليبانون ديبايت”، أن “ لبنان يشهد اليوم وغداً طقساً متقلباً مع أمطار خفيفة متفرقة، أما يوم السبت فيشهد على إنفراجات وطقس مشمس إجمالاً، ليتحضر يوم الأحد لمنخفض جوي عالي الفعالية سيضرب المناطق الساحلية بأمطار غزيرة جداً بين الأحد والإثنين مساءً، بمعنى أنه سيكون كثير التأثير على هذه المناطق”.

أما عن إحتمال تكرار السيناريو الذي حصل منذ يومين، فيوضح أنه “حتى الآن يبدو أن المناطق الساحلية ستشهد إرتفاعاً في منسوب المياه على الطرقات، ولا يمكن الجزم إذا كانت ستحصل فياضانات أو لا”.

ويؤكد خنيصر، أن “المنخفض الجوي الذي يضرب جنوب شرق تركيا يوم الأحد ويؤثر على الساحل السوري والساحل اللبناني بالدرجة الأولى، حيث يترافق المنخفض مع عواصف رعدية وأمطار غزيرة ويضرب بعدها السلسة الغربية كدرجة ثانية ليصل إلى البقاع في درجة ثالثة حيث تهطل الامطار بشكل خفيف، وبعدها يعود الطقس إلى الإستقرار كما تعود الحرارة إلى معدلاتها الطبيعية لشهر أيار، لكن لا يمكن القول أنه المنخفض الأخير، لأن  لبنان مرسوم على خط المنخفضات الجوية”.

إذًا ستترافق الأعياد مع طقس متقلب إلى عاصف وتدني بدرجات الحرارارة بشكل ملحوظ.

أما عن تفاصيل الأيام المقبلة فهي على الشكل الآتي:

– الخميس: غائم جزئياً إلى غائم مع ضباب على المرتفعات دون تعديل يذكر بدرجات الحرارة على الساحل وانخفاضها بشكل طفيف في الداخل وعلى الجبال ويتوقع تساقط امطار خفيفة محلية في المناطق الشمالية صباحا كما تنشط الرياح في الفترة المسائية.

– الجمعة: غائم جزئياً مع ضباب على المرتفعات وارتفاع بدرجات الحرارة على الساحل بينما تنخفض على الجبال وفي الداخل وتكون الرياح ناشطة وتشتد شمالاً لتلامس الـ65 كلم س.

– السبت: قليل الغيوم إلى غائم جزئياً مع ضباب محلي على المرتفعات وانخفاض طفيف بدرجات الحرارة كما وتبقى الرياح ناشطة أحيانا لتلامس الـ65 كلم/س.

– الأحد: غائم جزئياً يتحول تدريجياً إلى غائم مع ضباب على المرتفعات و انخفاض بدرجات الحرارة مع رياح ناشطة وتصبح الاجواء مهيأة لتتساقط الامطار ابتداءًا من الظهر مع برق ورعد وإحتمال تساقط الثلوج على ارتفاع 2200 متر وما فوق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى