اخبار محلية

نائب يكشف عن “تحرك هامّ” في حزيران

نائب يكشف عن “تحرك هامّ” في حزيران

مع تدهور الأوضاع الإقتصادية والإجتماعية والسياسية في لبنان، ظهر الكثير من المقترحات حول كيفية معالجة الأوضاع، وشملت المقترحات المقدّمة الخيار الفيدرالي الذي تم طرحه كبديل عن النظام الطائفي في البلد.

في هذا الإطار، يؤكّد رئيس حزب “الوطنيين الأحرار” النائب كميل شمعون، في حديثٍ إلى “ليبانون ديبايت”، أن “النظام الفيدرالي يُمكن أن يؤسّس للمستقبل المنشود في مجتمعنا المتعدّد ويكون الحل الأمثل لتفادي التقسيم، بعد الفشل في تأمين الإستقرار السياسي والإجتماعي”.

ويُشير إلى “المؤتمر الذي ينظمه حزب الوطنيين الأحرار في 12 حزيران المقبل مع تجمّع “اتحاديون” لتبني مشروع “لبنان الفدرالي الجديد”، الذي هو مشروع لمعالجة أزمة لبنان من خلال السير بالنظام الفيدرالي”، لافتًا إلى “لقائه مع رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع في معراب، الذي يندرج في إطار دعوة الحزب ورئيسه إلى المشاركة في المؤتمر”.

ويوضح شمعون، أن “اللقاء مع جعجع كان إيجابيًا وهو أعلن دعمه لفكرة المؤتمر، وبالتالي لا يمكن إلّا أن يحظى هذا المشروع بتأييد وإلّا غير ذلك سوف يتم تكريس مبدأ التقسيم”.

ويُشدّد على أن “الطائفية في لبنان يجب استبدالها بالفيدرالية لأنها هي الطريقة لإنقاذه، لا سيما أن العيش المشترك مبني على أسس يجب أن تكون واضحة ومنصفة لكافة الأفرقاء ولا يمكنها أن تكون مجحفة بحق أي طرف بل يجب أن تكون عادلة، لذلك إذا كانت الطوائف في لبنان اليوم تتفق على قاعدة معينة سيكون مستقبل لبنان أفضل من ماضيه”.

ويقول: “اليوم يمكننا إعطاء أكثر من مثال عن نظام الفيدرالي الناجح في دول العالم، منها الإمارات العربية المتحدة وسويسرا وكل بلدان العالم الإتحادية أي كندا وإسبانيا وأستراليا وألمانيا وأميركا، مما يعني ليس هناك من نظام إتحادي غير ناجح في العالم”.

ويختم شمعون: “أنا أقولها بصراحة نحن نعيش في نظام طائفي يجب أن يكون لديه أسس كي تستطيع الطوائف التعايش مع بعضها، وإلّا الأمور ستّتجه نحو الخراب أكثر وسنبقى ندفع الثمن”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com