اخبار محلية

من طالب لبناني إلى جندي روسي في خندق أوكرانيا… قصة إنسانية بطلها عباس ابراهيم مجددًا

“ليبانون ديبايت”

محمد مشيك اسم لا بد أن يرسخ في الذاكرة اللبنانية، حيث شكل وصمة عار على جبين السطات السياسية في لبنان بعد أن سدت في وجهه أبواب العلم وتحقيق الطموح ليبحث في بلد آخر عما يشفي توقه للعلم وتحسن الوضع الاقتصادي.

محمد بدأ رحلته من لبنان إلى روسيا في العام 2017 لدراسة طب الأسنان، إلا أن جائحة كورونا سرعان ما أعادته إلى لبنان، ولكن مع تأزم الوضع الاقتصادي قرّرت العائلة تأمين ما يمكن لاعادته إلى روسيا لمتابعة دراسته والعيش بالحد الأدنى.

إلّا أن الوضع المادي الصعب دفعه للالتحاق بالجيش الروسي، بعد أن علم أنه سينال راتباً يصل إلى 7000 دولار أميركي شهريًا إضافة إلى حيازته فوراً للجنسية الروسية.

هذا الإغراء كان مغمساً بالدم ليجد محمد نفسه في قلب المعركة مع أوكرانيا حيث واجه مخاطراً كبيرة، وتعرض أثناء وجوده في أحد الخنادق لإعتداء مما أدى إلى إصابته بجروح بليغة شلت ذراعيه وقد تعرض لضرب مبرح بدت آثاره واضحة حيث تحول لون بشرته إلى الازرق، ونتيجة ذلك فقد القدرة على تحريك رجليه ووصل إلى حافة الموت مع فقدان جزئي للذاكرة.

أقلق غياب محمد الأهل، حيث قاموا بإتصالات حثيثة والتي أسفرت عن إيفاد السفارة اللبنانية في روسيا طبيبًا لتشخيص وضعه، حيث تبين أنه على شفير الموت وقد فقد ذاكرته تقريبًا.

وتواصل الطبيب بالعائلة التي سرعان ما تحركت وطلبت موعدًا من اللواء عباس ابراهيم بعد أن سدّت في وجهها كافة السبل، لا سيما أنه بعد مراجعة الكثير من المسؤولين لم يرغبوا بالمساعدة نظراً لأن محمد أصبح مواطناً روسياً.

وبعد وساطة قادها اللواء ابراهيم شملت السفارة الروسية في لبنان التي تعاونت بشكل حثيث للسماح لمحمد بالعودة رغم أنه بات مواطنًا روسيًا، وأمر إعادته إلى لبنان كان صعبًا، ولكن السلطات الروسية تجاوبت مع المساعي، فعاد محمد إلى بيروت حيث تبين أن صحته متدهورة الى حد كبير وقد نقل فورًا إلى مستشفى الزهراء للعلاج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com